وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يترأس اجتماعا للمجلس التنفيذي للمحافظة

نشر بتاريخ: 10/08/2007 ( آخر تحديث: 10/08/2007 الساعة: 17:34 )
جنين - معا - ترأس محافظ جنين قدوره موسى في مبنى المحافظة إجتماعا للمجلس التنفيذي للمحافظة، في جلسته الإعتيادية لتقييم ووضع التصورات والخطط المتعلقة بالمشاريع البنيوية للمحافظة .

وقد حضر الإجتماع أعضاء المجلس المشكل من مدراء المؤسسات الحكومية في جنين وطوباس وعدد من البلديات، تطرق خلالها المحافظ إلى جملة من المشاريع التي تم رصدها في الخطة الإستيراتيجية الآنية والمستقبلية والتي تم تنفيذ 70% من المشاريع في عدد من التجمعات السكانية .

هذا وقد دعا المحافظ اعضاء التنفيذي إلى التعاون والتكاتف مع الحملة الوطنية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت بعد الإعلان الرسمي لبدء الحملة .

واكد على ضرورة تطوير الخطة التنموية خاصة بعد الهجمة الشرسة التي تعرضت لها محافظة جنين بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر والذي ادى إلى تدمير البنية التحتية للمحافظة مشيرا إلى اهمية تعيين مختص من قبل مدراء الدوائر الرسمية لمناقشة الخطط والمشاريع الحكومية والمشاريع المقدمة عبر المنظمات الأهلية الدولية لمراقبتها ورصدها في مكانها المناسب حسب الأولوية واحتياجات المناطق .

كما تطرق المحافظ إلى ضرورة التشديد في منح التراخيص الخاصة بمزاولة عمل الجمعيات الخيرية من قبل الجهات المختصة لتنظيم عملها وتحقيق أهدافها الحقيقية التي رسمتها في برنامجها للحيلولة دون حدوث تضارب في المصالح الخاصة للمجتمع المدني .

ومن جهتهم ناقش أعضاء التنفيذي عدد من القضايا التي تهم المحافظة حيث دعا مدير الحكم المحلي في جنين إلى تعزيز الشراكة الحقيقية بين الدوائر الرسمية لتشكيل وحدة تخطيط تضم أجهزة كاملة لوضع الخطط التنموية وتكون مرجعية للبلديات والمؤسسات .

واضاف ان محافظة جنين تعتبر من أفقر المحافظات في الوطن والمشاريع التي تنفذ من الجهات الداعمة تنفذ بطريقة عشوائية بعيدة عن مشاركة المجتمع المحلي .

وقد طالب من جهته مدير مديرية الثقافة والفنون إلى إعادة النظر في قانون ترخيص الجمعيات من قبل المشرعين لأن الجمعيات تعتبر بمثابة الأذرع لوزارة الثقافة في حمل الرسالة الثقافية الهادفة .

ومن جهته أشار مدير فرع التعداد في المحافظة إلى أهمية إلتفاف الجميع حول مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لأنجاحه لأنه يوفر معلومات دقيقة على مستوى الوطن لتغذية قاعدة البيانات .

واكد على ضرورة مساهمة وتعاون الجميع لرسم السياسات والتخطيط وتغذية طواقم البيانات لإستفادة المؤسسات الرسمية والحكومية .

أما بالنسبة لمنطقة الأغوار فقد ناشد رئيس بلدية طوباس المسؤولين إلى الإهتمام بملف الأغوار الذي يتعرض إلى سياسة التهويد خاصة منطقة البقيعة حيث يعزز مربي الثروة الحيوانية صمودهم وتمسكهم في هذه الأرض رغم محاولات التنكيل بهم من قبل الجيش الإسرائيلي لترحيلهم منها ومحاولة السلطات الإسرائيلية تقديم الإغراءات المادية لتثبيت المستوطنين فوق أراضي الأغوار .

وفي نهاية الاجتماع إتفق الحضور على تفعيل دور المجلس التنفيذي كأداة ضاغطة على أصحاب القرار في الجهات العليا للإلتفاف إلى محافظة جنين على كافة الأصعدة التطويرية .