وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جودة البيئة تطلق مشروع التدقيق البيئي لمنشأت قطاع الحجر والرخام

نشر بتاريخ: 21/10/2014 ( آخر تحديث: 21/10/2014 الساعة: 21:12 )
رام الله- معا - نظمت سلطة جودة البيئة اليوم ورشة عمل في قاعة الهلال الاحمر بالبيرة حول دعم صناعات قطاع الحجر والرخام من خلال عملية التدقيق البيئي في فلسطين وذلك ضمن مشروع الحكم وتوليد المعرفة.

وشارك بالورشة المؤسسات الشريكة في قطاع البيئة واصحاب المنشات الصناعية المتعلقة بقطاع الحجر والرخام بالاضافة الى خبراء محليين ودوليين مختصين بالشأن البيئي، ناقشوا خلالها المشروع المعد لاجراء تدقيق بيئي لـ20 منشاة صناعية تعمل في صناعة الحجر والرخام " كسارة ،محجر، مقلع،منشار" بالاضافة الى اعداد خطة ادارة بيئية للمنشأت وتطوير مقترحات مشاريع لتحسين الوضع البيئي للمنشأت.

ويشير نائب مدير عام ادارة حماية البيئة في سلطة جودة البيئة أ.محمود ابو شنب بان التدقيق البيئي سيكون بمشاركة موظفي سلطة جودة البيئة وخبراء محليين ودوليين لتعزيز وبناء القدرات الفنية وتطوير ادلة ارشادية لقطاع الحجر واعداد دليل ارشادي بالية عملية التدقيق البيئي.

ويضيف ابو شنب بان المشروع يسعى الى تعزيز الوعي البيئي لدى اصحاب المنشأت الصناعية في الضفة الغربية ومعرفة الواقع البيئي للمنشات العاملة في صناعة الحجر والرخام بهدف تحسين اداء المنشات والحد من عملية تلويثها للبيئة، بالاضافة الى الاستفادة من الخبرة العملية للخبراء الاجانب بتدريب موظفي سلطة جودة البيئة على عملية التدقيق البيئي.

وتحدث د. محمود ابو عبيد من مؤسسة ريكاردو عن الية تنفيذ المشروع وكيفية الرقابة على المشاريع القائمة والتي تعمل ضمن اطار التدقيق البيئي، وسبل تعزيز الاستفادة من النفايات الصلبة التي تخرج من المنشأت.
.
وناقش المتحدثون القضايا البيئية المتعلقة بقطاع الحجر والرخام المتمثله في نقص المياه وتأثير الغبار على السكان والمناطق المحيطة وقلة المعالجة للمخلفات الناتجة منها ، بالاضافة الى ان الالات المستخدمة قديمه وغير مناسبة وهذا جزء يجب الاهتمام به لما له تأثير على البيئة المحيطة بها.

واشار المشاركون الى ان صناعة الحجر والرخام تنتشر في مناطق مختلفة بالضفة الغربية اهمها في محافظتي الخليل وبيت لحم ، وتعد من اهم الصناعات الرائدة في فلسطين وتنتج كميات كبيرة من المخلفات التي لا يتم التخلص منها بطريقة سليمة ، وتحتاج الى تخفيف التلوث الناتج عنها.

واوصى المشاركون بالورشة الى عقد ورشات للمانحين الداعمين لقطاع الحجر والرخام وتعريفهم باهمية هذا القطاع واهميته من ناحية بيئية، ووضع اليات جديدة لتحفيزهم والنهوض والارتقاء بالقطاع ضمن المتطلبات والاحتياجات البيئية في فلسطين.

والجدير ذكره بان مشروع التدقيق البيئي ينفذ لاول مرة في فلسطين ممول من مرفق البيئة العالمي وتبلغ قيمته 258 الف دولار ويتم تنفيذه من الناحية المالية والادارية من خلال البنك الدولي ومؤسسة بلان بلو الفرنسية وشركة ريكاردو البريطانية وجامعة بيرزيت ومركز الحجر والرخام في جامعة البوليتكنك.