وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الهيدرولوجيين الفلسطينيين" توقع اتفاقية شراكة في قرية النزلة الشرقية

نشر بتاريخ: 23/10/2014 ( آخر تحديث: 23/10/2014 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا - وقعت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ضمن برنامج تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية اتفاقية شراكة مع لجنة تطوير مشروع الري الزراعي في قرية النزلة الشرقية قضاء طولكرم، تنفيذ مشروع ري تكاملي يخدم مزارعي منطقة المغراقة، والمنطقة المحيطة بهدف تطوير مصادر المياه والأرض وتحسين مستوى الدخل للمزارعين المستفيدين.

ويتضمن المشروع اقامة خزان معدني بحجم 1000 م3، وخطوط مياه معدنية بأقطار مختلفة (4"،6") بأطوال حوالي 3000م.ط، إضافة إلى محطة ضخ مياه وعدادات مياه زراعية لتقليل كلفة المياه الزراعية، وتحسين الانتاجية وربحية المزارع.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع تطوير الاراضي وادارة مصادر المياه في الضفة الغربية، والذي يحمل رقم FEZ/IM-327/RAM ، والممول من الممثلية الهولندية وبإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، ومركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية.

وسيبدأ العمل في تنفيذ المشروع مع نهاية الاسبوع الحالي، والمخطط أن ينجز المشروع قبل نهاية شهر 3/2015، وتبلغ التكلفة الاجمالية للانشطة حوالي 145,000 دولار، والتي ساهم المزارعون بنسبة 10% من التكلفة الإجمالية نقداَ، ويستفيد من المشروع حوالي 250 دونم.

ومن الجدير ذكره ان المشروع الحالي استكمالاً لمرحلة سابقة، حيث نفذ حوالي 3كم من أنابيب الري، وتطوير البئر الجوفي من الممثلية الهولندية، ومؤسسة التعاون من اجل السلام ( ACPP) الاسبانية .