وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل المواجهات العنيفة في مدينة القدس

نشر بتاريخ: 24/10/2014 ( آخر تحديث: 25/10/2014 الساعة: 01:21 )
القدس- معا - شهدت مدينة القدس طوال ساعات اليوم الجمعة، مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، تنديداً باستشهاد الشاب عبد الرحمن الشلودي.

ودارت المواجهات في قرية العيسوية، وحي الصوانة، وبلدة سلوان، ومخيم شعفاط، وجبل المكبر، وبلدة الطور.

وأصيب في قرية العيسوية حسب ما أفاد ضابط إسعاف جمعية إتحاد المسعفين العرب فؤاد عبيد أن مئات الشبان والمواطنين أصيبوا اليوم خلال المواجهات بالاختناق جراء إستنشاق الغاز، كما أصيب 37 شابا بالعيارات المطاطية "لونها أسود" بأنحاء مختلفة بأجسادهم، بينها 13 إصابة متوسطة
والباقي طفيفة، كذلك أصيب 5 من طاقمي إسعاف "جمعية إتحاد المسعفين العرب" و"الإغاثة الطبية بالعيارات المطاطية".
|300745|
وتسببت القنابل الغازية في قرية العيسوية بإحتراق منزل عائلة جمجوم، حيث القت القوات القنابل باتجاهه، أدت الى اندلاع النيران فيه، وأصيب المواطن تيسير جمجوم 65 عاما وإبنه عاصم وزوجته الحامل بالشهر الثامن وأطفالهما الأربعة، كما اصيبت كريمة حمدان 63 عاما بحالة اختناق شديدة.

وأوضح عبيد أن طاقم جمعية إتحاد المسعفين العرب قام بإنقاذ عائلة جمجوم وإخراجها من منزلها المحترق، وإطفاء النيران المشتعلة بالمنزل، كما قام الطاقم بإخلاء 7 بنايات تضم نحو 20 عائلة بسبب إلقاء الغاز المسيل للدموع عليها. وأشار أنه شاهد القوات الاسرائيلية تفتح الباب الرئيسي لكل بناية وتلقي داخله قنابل الغاز المسيل للدموع وتهرب.
|300744|
وشهد حي الصوانة الواقع شرق اسوار القدس القديمة مواجهات عنيفة استمرت لأكثر من 4 ساعات، وتركزت المواجهات في محيط مستوطنة "بيت أورط"، وأصيب خلالها العشرات من السكان بحالات اختناق شديدة.

وأفاد سكان الحي أن العشرات من النساء أصبن بحالات اختناق، وقدمت لهن العلاجات من قبل طواقم الاسعاف، ومنهن من نقل الى المراكز الصحية.
|300743|
وأكد السكان أن القوات تعمدت القاء القنابل الغازية على منازل السكان وفي أزقة الحارات الضيقة مما تسبب بحالات إختناق العديدة.

وأصيب خلال المواجهات سيدة برصاصة مطاطية في ظهرها بعد استهدافها مباشرة، كما أصيب مصور تلفزيون فلسطين نادر بيبرس بعيار مطاطي بيده خلال مواجهات حي الصوانة.

وأصيبت مجموعة من الأطفال بحالة من الذعر الشديد بعد إلقاء قنبلة صوتية باتجاههم أثناء سيرهم برفقة والدهم في الحي. كما استهدفت القوات في الصوانة طواقم الإسعاف بالقاء القنابل الغازية باتجاههم.
|300742|
واقتحمت القوات العديد من المنازل في الحي بحجة البحث عن راشقي الحجارة، واعتقلت الشاب شادي أبو ارميلة، وصديقه عبد الحافظ زبلح أثناء تواجدهما داخل المنزل ابو ارميلة.

كما إندلعت مساء اليوم مواجهات عنيفة عند حاجز مخيم شعفاط العسكري، ألقت خلالها القوات كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأفاد الناطق الاعلامي لحركة فتح بالمخيم ثائر فسفوس أن شابا أصيب بعيار مطاطي بالرأس، مما تسبب بجرح في رأسه ونقله للعلاج في المستشفى وإخاطة جرحه ب 3 غرز، كما اصيب فسفوس بعيار مطاطي في الفخد.

كما إندلعت مواجهات عنيفة في كافة حارات واحياء بلدة سلوان، قامت القوات خلالها بإطلاق قنابل الصوت والغاز ومضيئة بشكل عشوائي نحو المنازل، ورد عليها الشبان بإلقاء الحجارة والمفرقعات نحوها.
|300741|
كذلك إندلعت مواجهات خفيفة عند المفترق المؤدي لباب الناظر بشارع الواد بالبلدة القديمة في القدس، ثم انتقلت الى بعض حارات وأزقة البلدة القديمة، وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال اعتقلت الباحث الميداني في مؤسسة "عيرعميم" احمد صب لبن بعد الاعتداء عليه بالضرب بشكل مبرح.

وأضاف شهود عيان أن قوات الاحتلال تستهدف أي شخص في شارع الواد باطلاق العيارات المطاطية لاصابته، ويوجد العديد من الاصابات.

واندلعت مواجهات عنيفة في ساعات المساء في قرية جبل المكبر، وأمطرت القوات المنطقة بالقنابل الغازية السامة.