وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تمنح اثنين من طلبتها درجة الماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي واللغة العربية

نشر بتاريخ: 11/08/2007 ( آخر تحديث: 11/08/2007 الساعة: 17:03 )
نابلس -معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير للطالبة غرود غالب صبحي عوادة في تخصص التخطيط الحضري والإقليمي بعد مناقشة رسالتها التي كانت بعنوان "مقاييس سهولة الوصول إلى الخدمات العامة في المدن الفلسطينية- حالة دراسية مدينة نابلس".

وتناولت الباحثة في أطروحتها خدمات التعليم والصحة والخدمات الدينية وخدمات أخرى، وأظهرت الدراسة أن الخدمات التعليمية متوسطة في معظم أنحاء المدينة، أما الخدمات الأخرى فقد كان هناك صعوبة في الوصول اليها بشكل عام، وأوصت الدراسة باعتماد مقاييس سهولة الوصول الى الخدمات كعامل رئيسي عند تخطيط توزيع الخدمات واعادة النظر بتوزيع هذه الخدمات.

واشرف على رسالته د.خالد الساحلي، مشرفا اولا، ود. علي عبد الحميد مشرفا ثانيا، ود.نائل سلمان، مناقشا خارجيا، ود. زياد بدوي مناقشا داخليا.

كما منحت الكلية درجة الماجستير للطالب بشير راضي رواجبة، في تخصص اللغة العربية عن رسالته التي كانت بعنوان " الظروف في ديوان الأعشى" حيث تناولت الظروف في ديوان الاعشى وفق منهاج لغوي واضح المعالم اذ درس ظروف الزمان والمكان ووضعها في جداول ورسومات بيانية ثم بين دلالة تلك الجداول وربط ذلك كله بمواقع تلك الظروف في هندسة الجملة العربية اسمية كانت ام فعلبة.

وتوصل الباحث الى جملة من النتائج منها الدعوة الى اعادة دراسة قضايا النحو العربي في اشعار العرب وفق التقنيات الحديثة.

واشرف على رسالته أ.د. احمد حامد مشرفا ورئيسا، ود.زهير إبراهيم، ممتحنا خارجيا من جامعة القدس المفتوحة، وأ.د.يحي جبر ممتحنا داخليا.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على الرسائل نجاح الطالبين ومنحهما درجة الماجستير في التخطيط الحضري والاقليمي واللغة العربية.