وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني للموسيقى يعلن عن انطلاق "أسابيع النشاطات"

نشر بتاريخ: 26/10/2014 ( آخر تحديث: 26/10/2014 الساعة: 14:01 )
رام الله - معا - ينطلق غداً الاثنين الأسبوع الأول من أسابيع النشاطات والتي أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عن استحداثها كميزة جديدة تضاف لبرنامجه الأكاديمي للعام 2014/2015، وسيحمل الأسبوع الأول عنوان " الآلات الموسيقية" وتستمر فعالياته حتى مساء يوم الثاني من تشرين ثاني.

وأسابيع النشاطات عبارة عن وقفات مقصودة لبرنامج التعليم النظامي في المعهد، وذلك ضمن سعي المعهد المتواصل لإثراء العملية التعليمية الموسيقية في فلسطين. ووفقاً للبيان فإن هذه الميزة ستمثل فسحة تعليمية ترفيهية هادفة ومكثفة، بحيث أنها ستسمح لألف من طلبة المعهد ولأكثر من سبعين أستاذاً من التشارك في مجموعة من الفعاليات الجماعية والتي ستشمل ورش عمل موسيقية متطورة، عروض موسيقية، عروض أفلام، مشاريع فنون مدمجة، محاضرات، حلقات نقاش، كما ستفتح المجال أمام الأساتذة في جميع الأفرع لتبادل الخبرات والأدوار، كما أنها ستشمل طلاب برنامج المعهد للتعليم الخارجي والذي ينفذ أعماله في مدن الخليل، طوباس، نعلين، سلفيت وطولكرم.

بدورها، اعتبرت معلمة البيانو في المعهد دينا الشلة وبصفتها مساعد المدير الأكاديمي للمعهد بأن "أسابيع النشاطات" ما هي إلا مبادرة جديدة، تجريبية، ورائدة، تجمع طلبة المعهد في وقت واحد وإن اختلفت الأماكن ليقدموا مجموعة من الأنشطة التي يغلب عليها روح الفريق الواحد، بحيث تكمن أهميتها في تعريف المشاركين والمشاركات من الطلبة على طرق تفاعلية جديدة في تعلم الموسيقى، طرق شارك في وضعها ودراستها أعضاء الهيئة التدريسية في المعهد، والذين بدورهم صمموها بما يتناسب مع مستويات الطلبة ولم ينسوا أهالي الطلبة والمؤسسات الثقافية والجمهور الذي سيحضر هذه الأنشطة والفعاليات وسيتقاسم الأدوار مع الطلبة والأساتذة.

الأنشطة والفعاليات التي ستقام في أفرع المعهد بمدن القدس، بيت لحم، رام الله ونابلس بالتزامن، سيجري العمل على ضمان إقامتها في فرع المعهد في مدينة غزة وفقاً لتواريخ منفصلة وبما يضمن مشاركة الزملاء من أفرع المعهد في الضفة إلى جانب موسيقيين زائرين.

وقد جعل المعهد من هذه الوقفات فرصة لتشجيع هواة الرسم والتصوير من الطلبة للمشاركة بحيث يمكن للراغبين منهم أن يترجموا الفعاليات عبر رسم اللوحات والتقاط الصور، وسيكون الحظ حليفاً لمجموعة مختارة من هذه اللوحات والصور لتعرض في أسابيع النشاطات اللاحقة، وبالتالي تكون هذه الوقفات فرصة لتنمية وتطوير مواهبهم وتعريف الجمهور عليهم.

سيشهد العام الأكاديمي 2014/2015 تنظيم ثلاثة أسابيع للنشاطات، بحيث ينظم الأسبوع الثاني تحت عنوان "الموسيقى الغنائية والموسيقى القديمة" ويعقد خلال الفترة ما بين السادس عشر والثاني والعشرين من شباط 2015، في حين سيخصص الأسبوع الثالث والأخير لـ "موسيقى العالم والموسيقى المعاصرة" وينظم ما بين الثالث والتاسع من نيسان 2015.