وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع وفارس يوجهان سلسلة مطالب للصليب الأحمر

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 09:37 )
رام الله- معا - التقى رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع وقدورة فارس رئيس نادي الأسير مع ممثلي الصليب الأحمر الدولي في الاراضي المحتلة وطرحا معهم مجموعة من القضايا الأساسية التي تتعلق بحقوق الاسرى بالسجون في ظل هجمة شاملة وعدوان "وحشي" تشنه حكومة إسرائيل وإدارة السجون على الاسرى في الفترة الاخيرة.

وطالب قراقع وفارس من لجنة الصليب الأحمر الدولي تحمل مسؤوليته تجاه مراقبة تطبيق أحكام ومبادئ القوانين الدولية على الاسرى من قبل إسرائيل واتخاذ المواقف الكفيلة بحماية حقوق الاسرى ووقف الانتهاكات التعسفية المستمرة بحقهم.

وركز قراقع وفارس على تحرك لجنة الصليب الأحمر الدولي باتجاه القضايا التالية:

1) إنقاذ حياة الأسير الإداري المضرب عن الطعام رائد موسى والمعزول في سجن أيلا في أوضاع صحية صعبة.

2) التحرك باتجاه الضغط للإفراج عن أسرى مرضى حالتهم الصحية صعبة، والعمل على الضغط لتقديم العلاج اللازم للاسرى الذين يعانون الإهمال الطبي.

3) أن يتخذ الصليب الأحمر موقفا من عملية التصعيد بحق الاسرى الإداريين واستمرار سياسة الاعتقال الإداري التعسفية.

4) العمل على إخراج الاسرى المعزولين في سجن نفحة ومجدو والذين يمرون في ظروف صعبة.

5) وضع حدّ لسياسة إدارة السجون وأطبائها بإجبار الاسرى على دفع تكلفة علاجهم والعمل على نقل الاسرى المرضى إلى المستشفيات في سيارات إسعاف.

6) اتخاذ موقف حاسم وسريع إزاء استمرار المنع الأمني لزيارة عائلات الاسرى لأبنائهم في السجون.

7) إدخال الملابس والأغطية الشتوية للاسرى خاصة ونحن على أبواب الشتاء.

8) الاهتمام بالأسرى الأطفال ومراقبة وضعهم الصحي واحتياجاتهم الأساسية.

9) العمل على إغلاق معسكرات عصيون وحوارة كونهما لا تصلحان للاحتجاز الآدمي.

10) العمل على إنهاء نقل الاسرى إلى المحاكم والسجون والمستشفيات في سيارة البوسطة حيث يتعرضون للقمع على يد قوات النحشون إضافة إلى الوضع الصعب في سيارة البوسطة من ناحية أنها معلقة وقذرة وغير صحية.

وقد أبدى طاقم الصليب الأحمر خلال اللقاء تفهمه لكافة القضايا المطروحة، وأنه يعمل بكل الوسائل من اجل تأمين حياة كريمة للاسرى وفق القوانين الدولية على الرغم من الصعوبات التي يواجهها في عمله من قبل سلطات الاحتلال.

واعتبر طاقم الصليب الأحمر أن مهمته وضع حدّ لكافة ما يتعرض له الاسرى من ظروف قاسية خاصة الاداريون و الأطفال والمرضى، وأنهم بصدد طرح كافة ما يجري بحق الاسرى على مختلف المستويات.

وقد جرى لقاء قراقع وفارس مع ممثلي الصليب الأحمر كل من : فريدريك بوييه رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في الأراضي المحتلة، وباربرا زوجر منسقة ملف الحماية في سجون الاحتلال، والدكتور كريس المتابع للحالات المرضية في السجون.