وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قضايا ساخنة أمام الدورة الشتوية للكنيست الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 09:38 )
بيت لحم - معا - تلتئم الكنيست الاسرائيلي عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الاثنين بكامل هيئتها لافتتاح الدورة الشتوية والتي ستمتد لخمسة شهور ، وسيكون على جدول أعمال هذه الدورة الشتوية قضايا ساخنة خاصة مشروع قانون "الالتفاف على المحكمة العليا" .

اجتماع اليوم سيكون بمثابة بدء الدورة الشتوية وفقا لما تناولته المواقع العبرية، حيث سيلقي رئيس الكنيست يولي ادليشتاين كلمة افتتاح الدورة ، ومن ثم يلقي رئيس اسرائيل المنتخب حديثا روبين ريفلين كلمته الأولى في الكنيست ، ويقدم رئيس الوزراء نتنياهو كلمة باسم الحكومة حول القضايا السياسية المختلفة ، ومن ثم يلقي زعيم المعارضة يتسحاق هيرتصوغ كلمة أمام الكنيست ، ومن ثم تبحث الكنيست حجب الثقة عن الحكومة بناء على طلبات من أحزاب المعارضة ، والتي من المتوقع ان تردها الكنيست الاسرائيلي .

ويبقى أمام الكنيست قضايا رئيسية سوف تباشر ببحثها خلال الأيام والأسابيع القادمة منها ما سيتم تمريره من قبل أعضاء الكنيست في الائتلاف الحكومي ومنها ماهو محط خلاف حتى بين أحزاب الائتلاف الحكومي ، ويقف قانون "الالتفاف على المحكمة العليا" على رأس القضايا الخلافية وكذلك مشروع قانون تعديل اعتناق الديانة اليهودية .

الكنيست سوف تناقش وتقرر ميزانية الحكومة لعام 2015 وذلك الاتفاق الذي توصل اليه نتنياهو مع وزير المالية لبيد حول زيادة ميزانية الجيش بـ 6 مليار شيقل ما سمح بتمرير الميزانية على الحكومة ، ومن المتوقع ان تصادق الكنيست على الميزانية مع وجود بعض المنغصات من قبل أحزاب المعارضة .

قانون "الالتفاف على المحكمة العليا" سيكون من أكثر المواضع سخونة خاصة بعد أن قررت اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات هذا القانون ، خاصة بعد تصريح وزيرة القضاء ليفني بأنها سوف تستأنف على هذا القرار ، وما أعتبره العديد من القضاة وكذلك الاحزاب بأنه سيشكل انتهاك صارخ للديمقراطية في اسرائيل ، خاصة بأن مشروع القانون سيجيز للكنيست بأغلبية 61 صوت ان تسن قانون لتجاوز قرار صادر عن المحكمة العليا في اسرائيل .

مشروع تعديل قانون "اعتناق الديانة اليهودية" والمقدم من حزب "تنوعاه" ، حيث أبدى حزب "البيت اليهودي" بزعامة نفتالي بينت معارضة لهذا القانون ، وكذلك تراجع نتنياهو عن دعم هذا المشروع للقانون لكسب المتدينين ، وسوف تحتاج ليفني لأصوات أعضاء الكنيست العرب كي يمر في الكنيست ، خاصة لوجود دعم من حزب "يوجد مستقبل" وكذلك "اسرائيل بيتنا" المشاريكن في الائتلاف الحكومي ، الى جانب احزاب "العمل , ميرتس" في المعارضة .

مشروع قانون "الضريبة الصفرية على شراء الشقة الأولى للازواج الشابة" والمقدم من حزب "يوجد مستقبل" ، ومن المتوقع ان يمر هذا القانون بعد التدقيق في الجوانب الفنية وغيرها .

وسوف يطرح على الكنيست في دورتها الشتوية قضايا أخرى من ضمنها توسيع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية والذي يتبناه حزب "البيت اليهودي" .

وتبقى التوقعات بأن يحافظ الائتلاف الحكومي الحالي على نفسه بالرغم مما صدر من تصريحات عن أعضاء كنيست في حزبي "تنوعاه ، يوجد مستقبل" على الانسحاب من الحكومة ، في حال لم يمر قانون "اعتناق اليهودية" أو عدم تبني خطة سياسية واضحة للتقدم في عملية السلام .