وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز تطوير الإعلام يختتم دورتين في الخليل ورام الله

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 16:42 )
رام الله- معا - اختتم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت دورتين تدريبيتين؛ واحدة في الخليل حول "قوانين الإعلام المقارنة والتثقيف القانوني"، والثانية في مجال التثقيف الإعلامي برام الله لمسؤولي العلاقات العامة في الغرف التجارية والصناعية.

ففي جامعة الخليل، اختتم المركز دورة تدريبية حول "قوانين الإعلام المقارنة والتثقيف القانوني"، حضرها 22 صحافيًّا وصحافية إلى جانب عدد من طلاب المستوى الرابع في الإعلام، عقدت بتمويل من مؤسسة هاينرش بول الألمانية، وذلك في إطار الانطلاقة العملية لأنشطة المبادرة الوطنية للإعلام، التي يقودها مركز تطوير الإعلام ويعكف على إعدادها بالتعاون مع 44 مؤسسة شريكة، والتي يستمر تنفيذها حتى نهاية العام 2016.

وقد افتتح الدورة منسق المبادرة الوطنية للإعلام محمد أبو عرقوب، مبينًا أهميتها، إذ تركز على قانون المطبوعات والنشر وقانون العقوبات ومدى مواءمتهما مع المعايير الدولية لحرية التعبير، مع البحث في حق الحصول على المعلومات واتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا النشر.

وقدّم الدورة المدرب الإقليمي أ. يحيى شقير، رئيس تحرير الموقع الإلكتروني لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية، مستشار المجلس الأعلى للإعلام في الأردن سابقًا، الذي استهل التدريب بمقدمة حول دور وسائل الإعلام في المجتمع.

وقد تمحورت الدورة التدريبية، التي استمرت لمدة 5 أيام، حول جملة من المحاور، أبرزها القوانين الناظمة لعمل الصحافة في فلسطين؛ قانون المطبوعات وقانون العقوبات، بالإضافة إلى المعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير، حيث تم تطبيق هذه المعايير على الدستور الفلسطيني.
واختتمت الدورة التدريبية بتوزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات.

كما اختتم المركز دورة في مجال التثقيف الإعلامي، بالتعاون مع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ومؤسسة دويتشه فيله الألمانية DW، وذلك في كلية رام الله التقنية للبنات وعقدت على مدار ثلاثة أيام (21 ساعة تدريبية).

واستهدفت الدورة، التي أشرف عليها المدربان زاهي علاوي من دويتشه فيله الألمانية، والمهندس مأمون مطر من مركز تطوير الإعلام؛ مسؤولي العلاقات العامة في الغرف التجارية والصناعية، وهدفت إلى تدريبهم على آليات رفع مستوى الوعي في المجتمع الفلسطيني باستخدام الإعلام الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، واستخدام أدوات الإعلام الرقمي في الحملات وإعداد خطط الاتصال.

وتعد هذه الدورة، الثانية من ثلاث دورات في مجال التثقيف الإعلامي، ينفذها مركز تطوير الإعلام لمصلحة وزارة التربية والتعليم العالي واتحاد الغرف التجارية ووزارة العمل، استهدفت الأولى وزارة التربية والتعليم، وتستهدف الثالثة وزارة العمل.