وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل وزير الأوقاف

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 10:33 )
الخليل - معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وزير الأوقاف الفلسطيني يوسف ادعيس والوفد المرافق له في مقر الغرفة، حيث كان في استقبالهم رئيس الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي، ونائبه تيسير أبو عيشه، وأعضاء مجلس الإدارة السيد نافذ نيروخ والمهندس أحمد حسونة والحاج مازن الزغير.

وقد رحب المهندس الحرباوي بالوزير والوفد المرافق، وقدم لهم شرحاً عن محافظة الخليل واقتصادها، إضافة لبعض المؤشرات الاقتصادية الهامة، كما قدم شرحاً عن القطاعات الصناعات التي تمتاز بها المحافظة.

وأكد المهندس الحرباوي على أهمية البلدة القديمة من الخليل التي عانت جراء اتفاقية الخليل المشؤومة، وتطرق لمشروع إحيائها الذي لم يلقَ تأييداً من الحكومات المتعاقبة، مستذكراً أن هناك أكثر من 512 محل تجاري مغلق بأوامر عسكرية، إضافة لحوالي 1800 محل مغلق بسبب قلة عدد المتسوقين نتيجة إجراءات الاحتلال التي تعيق الوصول، وتعمل على تهجير السكان، مطالباً الوزير بالتعاون لتحقيق خطة إحيائها من خلال سلطة الوزارة على الحرم الإبراهيمي الشريف الذي يعتبر أهم المعالم الاسلامية في المدينة.

كما قدم المهندس الحرباوي للوزير والوفد الضيف شرحاً عن حملة إغاثة الأهل في قطاع غزة، والتي تم خلالها شحن أكثر من 140 شاحنة من المساعدات من مختلف المواد العينية، حيث أشار الحرباوي إلى أن حجم التبرعات تجاوز ما قيمته 10 مليون شيكل، مؤكداً على تلقي العديد من برقيات الشكر والتقدير، خاصة من دولة رئيس الوزراء ومن جهات ومؤسسات وغرف تجارية من القطاع.

وتطرق المهندس الحرباوي لحملات دعم المنتج الوطني والتي أثمرت خلال الأيام القلية الماضية عن افتتاح معرضين هما: معرض دعم المنتج الوطني في مدرسة المحتسب الثانوية للبنات، والمعرض التجاري الوطني الذي نظمته نقابة تجارة المواد الغذائية وتم افتتاح يوم أمس.

وطالب أعضاء المجلس الوزير بزيادة عدد موظفي الحرم الإبراهيمي لإعطاء المواطنين الشعور بالأمان لدى زيارته، إضافة لإعادة تفعيل منحة مقاعد الحج لأصحاب المحلات في

البلدة القديمة والتي قدمتها الأوقاف لعامين متتاليين ثم توقفت هذا العام، إضافة للمطالبة بتوعية الجمهور من خلال منابر الجمعة حول أهمية دعم المنتج الوطني، وزيادة حصته في سلة مشتريات المستهلك لما لذلك من اثر على خلق فرص عمل جديدة في المجتمع.

بدروه أبدى الوزير ادعيس اعتزازه بمحافظة الخليل واقتصادها، وقدم شكره العميق لأهالي وتجار المحافظة على تبرعاتهم لإغاثة إخوانهم في غزة، كما قدم الشكر الموصول للغرفة التجارية على جهودها في تنظيم وإدارة الحملة.

وتطرق معالي لمبادرة دعم المنتج الوطني التي اطلقتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مؤكداً على أن حملة دعم المنتج الوطني ستحتل مساحة في خطب الجمعة في الأسابيع القادمة بإذن الله، كما تطرق لاستثمارات صندوق الصدقات في مراكز صحية ومستشفيات في جنين وطولكرم ومستشفى جامعة النجاح الوطنية.

وفي موضوع البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي، أكد معالي الوزير أن الأوقاف قد فرغت 44 موظفاً للحرم الإبراهيمي يوم الخميس الماضي، منهم 12 من موظفي العقود و32 موظفاً من دوائر الأوقاف تم تفريغهم للعمل في الحرم، كما وعد بتفعيل منحة مقاعد الحج لتجار البلدية القديمة في العام القادم، وأكد ان البلدة القديمة من الخليل تحتل سلم أولويات الوزارة مشيراً إلى ان الأوقاف لا تستوفي رسوم الإيجار عن العقارات المؤجرة في البلدة القديمة من الخليل منذ العام 1994.

هذا وقد تجول معالي الوزير والوفد المرافق في معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة، حيث أبدى معاليه إعجابه بمستوى الصناعات المعروضة وتنوعها، وتمنى أن تزداد حصة هذه الصناعات من سلة مشتريات المستهلك، وتساهم في خلق فرص عمل إضافية لتشغيل الشباب.