وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

17 مريضا يقبعون في مستشفى الرملة في أوضاع يرثى لها

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 12:52 )
رام الله -معا - أفاد محامية هيئة شؤون الاسرى والمحررين حنان الخطيب أن 17 أسيرا مريضا يقبعون في مستشفى الرملة الإسرائيلي من المرضى الدائمين يعيشون أوضاعا صحية يرثى لها، ويزداد وضعهم الصحي سوءا، وبحاجة إلى تدخل على أعلى المستويات السياسية والحقوقية لإنقاذ حياتهم.

وقال ممثل الاسرى المرضى إياد فوزي رضوان للمحامية الخطيب أن أوضاع القابعين في المستشفى أصبحت سيئة ومنهم خالد الشاويش المصاب بالشلل وهو مقعد، وهو يقضي أيامه مخدرا بالأدوية.

وقال رضوان أن الأسير ناهض الأقرع المبتور القدمين يزداد وضعه صعوبة ، حيث تقرر إجراء عملية أخرى له لقطع جزء من رجله الثانية المبتورة،وان الأسير منصور موقدة المصاب بشلل تام يعيش ايضا ظروف صحية لا تطاق.

الأسير ربيع صبيح: قلب مفتوح
وقالت المحامية الخطيب أن الأسير ربيع رزق محمد صبيح، سكان بيت لحم المحكوم 22 شهرا ويقبع في مستشفى الرملة، أصيب بمرض القلب خلال تواجده في سجن ريمون، ولم يعد يقوى على التنفس ونقل إلى مستشفى سوركا ومكث هناك 12 يوما، وتبين خلال الفحوصات أنه يعاني من التهابات في عضلة القلب، وان هناك كتلة في صمام القلب.

وأفاد الأسير صبيح أنه نقل إلى مستشفى الرملة وأنه فقد من وزنه 13 كيلو ، وأن الأطباء قرروا إجراء عملية قلب مفتوح له، ولكن لم يحددوا موعدا لذلك.

وقال انه يعاني من أوجاع شديدة وسخونة شديدة، وان طبيب السجن اخبره أن وضعه أصبح حرجا ويزداد سوءا.

الأسير إياد ابو ناصر: فقر دم وتضخم بالطحال
وقالت المحامية الخطيب أن الأسير إياد ابو ناصر سكان غزة المحكوم 18 سنة ويقبع في مستشفى الرملة من الحالات الخطيرة جدا على المستوى الصحي، حيث يعاني من فقر الدم وتكسر في كريات الدم الحمراء وهذا يؤدي إلى إرهاق شديد بالكبد وتضخم بالطحال الذي أصبح طوله 16 سم وبحاجة إلى عملية جراحية.

وأفاد الأسير ابو ناصر انه أجريت له ثلاث عمليات جراحية خلال اعتقاله منها استئصال المرارة عام 2005 وفشلت العملية، وأجريت لدى عام 2007 عملية فتاق، ونسي الأطباء خيوط العملية داخل بطنه، وفي عام 2010 أجريت له عملية جراحية أخرى لإخراج كتلة الخيوط التي نسيها الأطباء في بطنه.

وقال انه يعاني من عظمة بارزة بالصدر منذ عدة سنوات، وانه لا يستطيع تحريك كتفه الأيسر، وان وضعه يزداد سوءا لأن الخدمات المقدمة في مستشفى الرملة سيئة جدا، ويتم التعاطي مع المرضى بشكل غير إنساني وباستهتار.

وقال أنه لم يسمح له بزيارة أهله، ومنذ 9 سنوات لم يزر إلا مرة واحدة قبل 6 شهور.

الأسير شوقي ابو عادرة: ضعف نظر
وذكر المحامي كريم عجوة أن الأسير شوقي عودة ابو عادرة سكان غزة المحكوم 15 سنة، ويقبع في سجن عسقلان يعاني من ضعف في العين اليمنى بسبب وجود مياه بيضاء، وأجريت له عملية جراحية في المستشفى لإزالة المياه، واكتشف بعد العملية أنهم نزعوا عدسة العين الأصلية وركبوا عدسة اصطناعية دون علمه، وقد أصبح لا يرى جيدا في عينه، وأصبح يعاني من ضعف في العين اليسرى، وانه أصبح مهدد بفقدان بصره، حيث أصبح لا يرى بالعين اليمنى سوى بنسبة ضئيلة جدا.

إبراهيم ابو مصطفى: مشاكل بالقلب والكلى

وقال المحامي كريم عجوة أن الأسير إبراهيم عصام ابو مصطفى سكان غزة المحكوم 15 سنة، ويقبع في سجن عسقلان يعاني من مشاكل صحية في القلب والكلى والضغط والأعصاب، ويأخذ 38 حبة دواء يوميا.

وذكر الاسير ابو مصطفى انه يعاني من وجود حصوة في الكلى وآلام شديدة وأنه لا يحصل على علاج وإنما فقط مسكنات للآلام.