وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ سلفيت يبحث مع رؤساء الهيئات المحلية الاستعدادات لمواجهة الطوارئ

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 15:58 )
سلفيت - معا - ترأس محافظ سلفيت عصام ابو بكر في مكتبه اليوم اجتماعا ضم رؤساء الهيئات المحلية وممثلي المؤسسات الرسمية المختصة بالمحافظة، وذلك لبحث اهم الاحتياجات والاستعدادات اللازمة لمواجهة الطوارئ والكوارث التي قد تقع في فصل الشتاء القادم، بحضور قائد المنطقة العقيد ركن رياض الطرشة ونائب المحافظ م. عبد الحميد الديك وممثل عن وزارة الاشغال العامة.

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ ابو بكر بالحضور ، مشيدا بالجهود التي تبذلها غرفة العمليات المشتركة وطواقم الدفاع المدني وقوات الامن الوطني والهيئات المحلية والاجهزة الامنية والهلال الاحمر ومتطوعيه وكافة المؤسسات ذات العلاقة حال وقوع اي طارئ او كارثة بيئية، مشيرا الى دورهم والاداء المميز رغم قلة الامكانيات والمعدات خلال التجربة السابقة التي عاشتها المحافظة خلال العاصفة الثلجية التي ضربت الاراضي الفلسطينية العام الماضي.

وبين المحافظ ابو بكر انه تم اعادة تاهيل الطرق والاودية في بعض المناطق الخطرة ومعالجة الثغرات التي كانت موجودة فيها جراء المنخفض الجوي الاخير، مشددا على ضرورة رفع الجاهزية الادارية من خلال التعبئة الجماهيرية التوعوية والنشرات الارشادية بكيفية التصرف قبل وبعد وقوع الكوارث، اضافة لضرورة التزام المواطنيين بالتعليمات وافساح المجال لذوي الاختصاص لمباشرة عملهم.

مشددا على دور الهيئات المحلية في اعداد خارطة الاماكن الخطرة وعبارات تصريف المياه ومعالجتها ما امكن كاجراء وقائي للحد من المخاطر خلال الازمة، لافتا الى حاجة طواقم الدفاع المدني وغرفة العمليات والطوارئ المشتركة في المحافظة الى بعض المعدات والآليات الضرورية واهمها كاسحة الثلوج في عمليات الانقاذ وإسعاف الموطنين في الحالات الطارئة .

وطالب الحضور وزارة الاشغال العامة والوزارات ذات العلاقة بضرورة توفير المعدات والاحتياجات اللازمة لفريق الطوارئ في محافظة سلفيت والمكون من مديرية الدفاع المدني والامن الوطني والمؤسسات الشريكة في المحافظة، لمواجهة الكوارث التي قد تحصل في المحافظة وتمكينها من القيام بدورها على اكمل وجه في حماية الارواح وممتلكات المواطنين .

وقد تم الاتفاق على ايجاد مركز استعلامات وتوزيع نشرات توعوية على المواطنين، واعداد خارطة للاماكن الخطرة في المحافظة ، وكذلك التوصية بتوفير موازنة طوارئ والمعدات اللازمة، وتوجيه لجنة الصحة والسلامة العامة لزيارة ومتابعة الانشاءات والمصانع والابنية الخطرة لمعالجتها قبل قدوم اي منخفض جوي، والتركيز على المناطق النائية والبدوية التي تفتقر لمقومات البنية التحتية .

بدوره اشاد قائد المنطقة باداء غرفة العمليات المشتركة في المحافظة ودورها في استقبال اتصالات المواطنين و الحالات الطارئة والتواصل مع الاهالي من خلال التدخل السريع وتوجيه الدعم والمساعدة اللازمة لهذه الحالات، داعيا المواطنين الى تخفيف الحركة في مناطق الفيضانات والتي تشكل خطرا على حياتهم، وابدى كامل الاستعداد لمساندة طواقم الدفاع المدني في حالات الطوارئ وكذلك الاستعداد لإيواء الحالات الطارئة في حال عدم توفر مأوى لها .

وتم خلال الاجتماع استعراض اهم احتياجات الهيئات المحلية لمواجهة الكوارث والطوارئ ، وتوزيع نشرات استعلامات وعناوين الاتصال الخاصة بالمراكز الصحية والعيادات في المحافظة على المجالس المحلية .

وجرى خلال الاجتماع التأكيد اهمية دور مديريات الاوقاف والتربية والتعليم والاعلام المحلي في ارشاد وتوعية المواطنين في حالات ما قبل وبعد الكوارث ، بالإضافة الى الدور الرئيسي للشركاء الاخرين في الميدان من فرق الدفاع المدني ووزارة الاشغال والهيئات المحلية والاجهزة الامنية والهلال الاحمر ومتطوعيه ووزارة الصحة ، مؤكدين على اهمية التنسيق والتواصل الدائم بين هذه المؤسسات في حال حدوث اي طارئ.