وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير للباحث الاقتصادي طارق حلس

نشر بتاريخ: 29/10/2014 ( آخر تحديث: 29/10/2014 الساعة: 21:09 )
غزة -معا أوصت دراسة بحثية في جامعة الأزهر بمدينة غزة بضرورة العمل علي إزالة كافة العقبات والمعوقات التي تحول دون تطور ونمو التجارة البينية العربية، والعمل علي تطبيق كافة الاتفاقيات الموقعة بين الدول العربية للنهوض بالتجارة العربية البينية، وإعداد قاعدة بيانات عن الأسواق, وكذلك فرص التصدير والاستيراد وتطويرها, وتوفير المناخ اللازم من اجل سهولة الوصول لتلك البيانات.

جاءت تلك الدراسة البحثية خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، يوم الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين أول، للباحث طارق ياسين حلس، بعنوان "دور التجارة العربية البينية في التنمية الاقتصادية"، في برنامج الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة الأزهر بمدينة غزة، والتي بموجبها منحت له درجة الماجستير من قبل لجنة المناقشة والحكم والتي تضم كل من الدكتور نسيم أبو جامع مشرفاً ورئيساً، والدكتور جابر أبو جامع مشرفاً، والدكتور سمير أبو مدللة مناقشاً داخلياَ والدكتور محمد مقداد مناقشا خارجياً.

وأشار الباحث إلى أن التجارة البينية بين الأقطار العربية تعاني من القيود التجارية المفروضة على حرية التبادل السلعي بين الدول مما يشكل عقبة لتحقيق أهداف التنمية التي قد تحدث فيما لو كانت هذه القيود غير موجودة. لافتاً إلى أن عدم وجود هذه القيود سينتج ارتفاع نسب النمو الاقتصادي ودفع التجارة البينية بين الدول العربية؛ مما يعني بالضرورة فتح قنوات جديدة تؤدي إلى حرية تنقل السلع والخدمات والأفراد بين الدول للعمل لتشجيع خلق آليات لتوفير فرص عمل جديدة للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية المنشودة .

وتناول الباحث مشكلة الدراسة من خلال الإجابة على السؤال الرئيس الذي يتعلق بعنوان ومحتوى الدراسة، والذي ينص على التالي، "هل تلعب التجارة العربية البينية دوراً في خلق محرك تنموي في الدول العربية؟".

وهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التجارة العربية البينية وحجمها والعقبات التي تواجه منطقة التجارة الحرة العربية، ودراسة واقع عملية التنمية العربية وتطورها التاريخي ومعوقاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والتعرف على السياسات والاستراتيجيات المتبعة لمواجهة المعوقات التجارة البينية في الدول العربية، وقياس وتحليل دور التجارة العربية البينية في عملية التنمية خلال الفترة (1998-2012)، إضافة إلى تقديم توصيات عملية في ضوء نتائج الدراسة.

واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي لإلقاء الضوء بشكل واضح على دور التجارة البينية العربية في عملية التنمية، كما تم تحليل الإحصاءات والبيانات المختلفة على أساس بعض النماذج القياسية. كما تطرق الباحث إلى المنهج القياسي لاختبار صحة فرضيات الدراسة، والتأكد من وجود علاقات سببية واتجاهها بين إجمالي التجارة العربية البينية وعملية التنمية .

وأوضح الباحث أن اقتصاديات الدول العربية تعاني من ضعف الهياكل الاقتصادية والاعتماد على قطاعات الإنتاج كمصدر رئيسي للناتج القومي، فيما تتسم التجارة العربية بالتبعية للدول الصناعية المتقدمة مما يجعلها أقل حجماً وأهمية من تجارتها مع الدول المتقدمة، وضعيفة قياساً بالتجارة العالمية.

وتوصلت الدراسة إلى أن التجارة البينية لها أثر إيجابي علي النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية, وتساعد علي تفعيل عملية التنمية في الوطن العربي ولكن هذا الأثر ضعيف.

وخلصت الدراسة إلى أن إلغاء القيود الجمركية وإزالة الضرائب وحدها لا تؤدي بشكل مباشر إلي نمو التجارة البينية العربية، بل عدم التطبيق الفعلي من قبل الدول العربية للاتفاقيات الموقعة بينها للتبادل التجاري، رغم وجود العديد من المعوقات والعقبات الداخلية والخارجية أمام تطور التجارة البينية العربية. وأوضح الباحث أن متوسط حصة التجارة البينية العربية في التجارة العربية الإجمالية حصة متواضعة.

كما أوصى الباحث بضرورة العمل علي توفير المناخ الاستثماري الملائم, بما يكفل التوسع في إقامة المشروعات العربية المشتركة, وزيادة تدفقات الاستثمارات البينية وجذب المستثمرين.

وشدد الباحث على ضرورة تهيئة البنية التحتية المادية والتشريعية لتسهيل الانتهاء من عملية إنشاء منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى. داعياً الدول العربية للاستفادة من التجربة الأوروبية في إنشاء السوق الأوروبية المشتركة.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم للرسالة على الباحث على المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة وأوصت بوضعها في المكتبة بعد إجراء التعديلات الطفيفة عليها لتعميم الفائدة على كافة الباحثين في هذا الميدان.

وحضر المناقشة لفيف من الطلبة والمهتمين وزملاء الباحث