وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 30/10/2014 ( آخر تحديث: 30/10/2014 الساعة: 14:00 )
رام الله- معا - حمل رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع المسؤولية لحكومة إسرائيل عن حياة وصحة الأسير الفلسطيني رائد موسى الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 42 يوما ويقبع في مستشفى برزلاي الإسرائيلي بعد تردي وضعه الصحي بشكل كبير.

وقال قراقع أن إضراب الأسير موسى ضد اعتقاله الإداري هو إضراب ضد سياسة تعسفية وخطيرة لازالت إسرائيل تمارسها بحق الاسرى من خلال الاعتقال الإداري المتصاعد بحق المعتقلين.

وقال قراقع الاسرى الاداريون يتشاورون لاتخاذ خطوات احتجاجية جماعية في وقت قريب في مواجهة سياسة وقانون الاعتقال الإداري .

ومن جهة أخرى كشف محامو هيئة شؤون الاسرى والمحررين خلال زياراتهم لعدة سجون عن شهادات حول التدهور الصحي بحق الاسرى وما يتعرضون له من سياسة الإهمال الطبي، وهذه الشهادات هي:

الأسير فؤاد الشوبكي: آلام بالكلى وعدم القدرة على الحركة

أفاد محامي هيئة شؤون الاسرى والمحررين فادي عبيدات أن الحالة الصحية للأسير فؤاد حجازي الشوبكي 75 عاما والذي يقبع في سجن النقب أصبحت سيئة للغاية خاصة بعد إجراء عملية جراحية للكلى سببت له عدم القدرة على الحركة.

وذكر الشوبكي انه لا يتلقى منذ نقله إلى النقب العلاجات اللازمة.

الأسير إياد ابو شعيرة: الأعصاب

وقال المحامي عبيدات أن الأسير إياد شعيب سعيد ابو شعيرة سكان بيت لحم المحكوم عامين ونصف ويقبع في النقب يعاني من مرض الأعصاب وتصيبه حالة كريزة وبلع اللسان وكذلك يعاني من حصى في الكلى ولا يتناول سوى المهدئات.

الأسير حسام الزعانين: مشاكل بالأعصاب

وقال المحامي فادي عبيدات أن الأسير حسام محمد جمعة الزعانين، سكان غزة المحكوم 17 سنة ويقبع في سجن نفحة يعاني من مشاكل بالأعصاب بكف اليد اليمنى نتيجة إصابة تعرض لها قبل الاعتقال أدت إلى تمزيق الأعصاب وسببت له ضمور في عظمة اليد وفقدان الإحساس بها.

وطالب الأسير الزعانين بإدخال طبيب خاص له وأنه لا يتلقى العلاجات اللازمة حتى الآن خاصة انه بحاجة إلى إجراء عملية جراحية ولا يجد سوى المماطلة من قبل الأطباء وأفاد انه يعيش على المسكنات.

ودعا الزعانين إلى إثارة سياسة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال، وأن هناك تعمد بإخراج الاسرى المرضى ونقلهم من سجن لآخر عندما يطلبون العلاج.