وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة تدريبية في مجال المناصرة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 30/10/2014 ( آخر تحديث: 30/10/2014 الساعة: 14:21 )
رام الله - معا - اختتمت جمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين دورة تدريبية في مجال المناصرة في الصحة النفسية، وقد شارك في الدورة التدريبية عددا من اهالي وذوي المرضى النفسيين وبعض الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في مراكز الصحة النفسية في محافظات الضفة.

وعقد التدريب في مقر مؤسسة جذور للانماء الصحي والاجتماعي في مدينة البيرة، واستمر على مدار يومين باشراف المدرب شادي زعترة، الناشط في مجالات الضغط والمناصرة.

وهدف التدريب الى تزويد الاهالي والمشاركين باليات ومهارات الضغط والمناصرة في مجال الصحة النفسية، من تحديد مفهوم المناصرة ، ثم العمل على تحديد خطوات سير عملية المناصرة و تحديد الغاية و الأهداف من المناصرة. بهدف نشر التوعية والارشاد في مواضيع الصحة النفسية، وكيفية تنفيذ حملات مناصرة لدعم المرضى النفسيين من الوصمة الاجتماعية التي لحقت بهم نتيجة تعرضهم لاضطرابات نفسية.

وركز التدريب على اهمية القيام بمثل هذه الحملات من اجل العمل على دمج المرضى النفسيين في الاسرة والمجتمع واعادة تغيير النظرة المجتمعية حول المرض النفسي، مشددين على ان المريض النفسي هو انسان قابل للشفاء والعلاج اذا ما لقي الدعم والعناية من الاسرة والمجتمع.

كما عرض بعض المشاركين مداخلات حول اسباب الوصمة ونظرة المجتمع الخاطئة للمريض النفسي، وعن المشاكل والاذى الذي يلحق بالمرضى والاهالي ويزيد من الانتكاسة للمرضى نتيجة عدم تقبل المجتمع لهم، وعدم التعامل معهم بانهم اناس عاديين قابلين للعلاج والشفاء.

يأتي هذا التدريب ضمن سلسلة تدريبات تنظمها جمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين، وبالتعاون وبتنفيذ مؤسسة جذور للانماء الصحي والاجتماعي وبدعم وتمويل من منظمة الصحة العالمية.