وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تنفذ ورشة لتحديد احتياجات مناطق شمال الخليل

نشر بتاريخ: 30/10/2014 ( آخر تحديث: 30/10/2014 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا - نظمت مؤسسة الاغاثة الزراعية يوم امس ورشة عمل من أجل تحديد احتياجات 15 تجمعا في شمال الخليل، وذلك بمشاركة ثلاثين ممثلا عن البلديات والمجالس والجمعيات من تلك المناطق.

وأوضح مسهل الورشة عماد حسين، أن فريق الاغاثة الزراعية أستخدم منهج البحث التشاركي في تحديد الاحتياجات التنموية للمواطنين، وتم التركيز على المناطق المهمشة في الخليل التي تعاني من آثار جدار الضم والتوسع والمستوطنات الاسرائيلية.

وأن المؤسسة تسعى إلى تعزيز الدور الاقتصادي بالمساهمة في تحقيق الامن الغذائي من اجل تحسين الوصول للمصادر الطبيعية وحمايتها، وتسهيل حياة المزارعين مما يساهم في تحقيق تنمية زراعية في الريف الفلسطيني وتعزيز صمود المواطنيين، وهي تندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية للإغاثة الزراعية.

واستعرض المشاركون أهم التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المواطن الفلسطيني من جراء جدار الفصل العنصري والتوسع الاستيطاني وسرقة الاراضي وممارسات المستوطنين.

واجمع المشاركون خلال الورشة على وضع احتياجات المياه وذلك لارتفاع تكلفة الكوب التي وصلت ل 48 شيكل للكوب، وجاءت احتياجات استصلاح الاراضي في المرتبة الثانية، واقترح البعض شق وتأهيل الطرق الزراعية و مد خطوط ناقلة للمياه، حفر آبار، وغيرها من الانشطة المرتبطة في الحصاد المائي.

وفي نهاية الورشة قام المشاركين بتعبئة استمارة معلومات المواقع بالتنسيق مع ممثلي المواقع، وذلك لمعرفة احتياجاتها وتقديم مقترحات مشاريع اخرى يتم العمل عليها مستقبلا من أجل تعزيز ودعم صمود المزارعين وتحقيق الامن الغذائي على الاراضي الفلسطينية وزيادة الرقعة الزراعية وحمايتها من غول الاستيطان.

وشكر الاغاثة الزراعية المشاركين على اهتمامهم بتطوير مصادر الرزق لمواطنيهم ولشركائهم الفاعلة مع الاغاثة الزراعية وعلى استعدادهم الرسمي للمشاركة في تكاليف العمل من خلال المساهمة بمبالغ مالية من نسبة التكلفة الاجمالية لتنفيذ المشاريع في اماكن سكناهم.