وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم السبت....الكرة العربية مع التاريخ

نشر بتاريخ: 01/11/2014 ( آخر تحديث: 01/11/2014 الساعة: 16:45 )
اليوم السبت....الكرة العربية مع التاريخ
الوفاق والهلال نحو اعتلاء عرشي افريقيا واسيا ..!

كتب : فايز نصار

تتجه انظار الجماهير العربية اليوم السبت الى ملعبي شاكر في البليدة قرب العاصمة الجزائرية ،، وستاد الملك فهد في الرياض ، انتظارا للقائي العودة في بطولة الابطال في اسيا وافريقيا .

معادلة هلالية صعبة

ويدخل الهلال السعودي مباراة الليلة امام ويستيرن سيدني الأسترالي في مهمة تبدو اصعب من شقيقه الوفاق ،حيث خسر الهلال في استراليا منذ أيام بهدف لصفر ، في موقعة عالمية كان الهلال الافضل فيها.. ورغم ذلك يرشح النقاد الهلال لتحقيق فارق الهدفين ، الذي يكفل للفريق الأزرق التتويج بكأس ابطال اسيا ، والتأهل لمونديال الأندية بالمغرب في الشتاء القادم .

ويسعى الهلال الى إعادة الروح للكرة السعودية ، التي يبدو انها تعاني في السنوات الأخيرة ، وخاصة بعد افول نجم الاتحاد ،، علما بان الهلال سبق له التتويج باللقب سنتي 1992 و2000، بما سيرفع رصيده الى ثلاثة كؤوس ان نجح اليوم في تحقيق حلمه ،،، علما بان عاشق النادي الأمير الوليد بن طلال وعد بمكافئات مجزية ان حقق اللاعبون اللقب .

ومن ابرز نجوم الهلال سعودي كريري وناصر الشمري وياسر القحطاني وسالم الدوسري ومحمد الشلهوب ومن الأجانب تاي هو وردودريغز ويدرب الفريق الروماني ريجيكامف.

ويلقب السعوديون الهلال الذي تأسس سنة 1957 بالزعيم ، كما ان النادي توج كناد للقرن في اسيا، ومن ابرز النجوم الذين لعبوا للنادي صالح النعيمية وسامي الجابر ومحمد الدعيع وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان ونواف التمياط ... ومن الأجانب البرازيلي المعروف روفيلينو .
|301678*الهلال |
الوفاق .. وسمعة الجزائر

وتبدو مهمة وفاق سطيف الجزائري اسهل نسبيا لصعود قمة افريقيا ، حيث يكفي الوفاق التعادل على ملعبه اما ضيفه فيتا كلوب من جمهورية الكونغو "زائير سابقا "للفوز باللقب ، لانه حقق التعادل بهدفين لهدفين خارج ارضه ، والتعادل يجب ان يكون صفر / صفر او 1/1 ، اما الفوز باي نتيجة فسيجلب اللقب لوفاق سطيف الجزائري .

ورغم ذلك تبدو مهمة الوفاق محفوفة بالصعوبة ،، لانه يواجه فريقا سيرمي بكل ثقله لتدارك نتيجة الذهاب ، على اعتبار ان الغريق لا يخشى من البلل ، بما يحتم على الوفاق اللعب بحذر .

وكما بالنسبة للهلال فان على وفاق سطيف استعادة سمعة الاندية الجزائرية التي غابت عن الشمس الافريقية منذ سنوات ، والوفاق قادر على ذلك بتحقيق لقبه الافريقي الثاني بعد لقب 1988 ، والتأهل لنهائيات كاس العالم بالمغرب ، وتأكيد السمعة الطيبة التي أصبحت تحظى بها الكرة الجزائرية بعد الأداء الباهر في المونديال البرازيلي ، والتأهل المبكر للمونديال الافريقي .

ومن ابرز نجوم الوفاق عبد المالك زياية واكرم جحنيط ومحمد الاقرع فريد ملولي ولزهر حاج عيسى ومن الأجانب زي اوندو بنيامين عبد العزيز أود داغولو ويدرب الفريق لاعب النادي السابق خير الدين ماضوي .

وتأسس الوفاق سنة 1958 ويلقبه أنصاره بالنسر الأسود .. وهو يمثل مدينة سطيف احدى معاقل الكرة الجزائرية 300 كم شرق العاصمة الجزائرية ،، ومن عرينه خرج النجوم عبد الحميد كرمالي و عبد الحميد صالحي ونور الدين عجيسة ومليك زرقان وعبد الرحيم بن جاب الله ... وغيرهم ، ناهيك عن الاب الروحي لفريق الثورة الجزائرية مختار العريبي ، واحد افضل نجوم الكرة الجزائرية رشيد مخلوفي .