وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جودة البيئة تختتم ورشات تدريبية لمشروع سجل ابتعاث الملوثات

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 13:04 )
رام الله -معا - اختتمت سلطة جودة البيئة ورشات عمل تدريبية في فندق ابراج الزهراء برام الله حول مشروع سجل انبعاث الملوثات ونقلها الى البيئة " PRTR " والذي يهدف الى تسجيل الانبعاثات الملوثة للبيئة من المصادر المختلفة الكترونيا .

واشار نائب مدير حماية البيئة محمود ابو شنب الى ان المشروع يشكل اهمية لدى صناع القرار والمنشأت المشاركة في المشروع لتعزيز الوعي البيئي بما يضمن بيئية مستدامة وهو الاول من نوعة في فلسطين لتسجيل الانبعاثات الملوثة اولا باول .

وشكر ابو شنب في كلمه له برنامج الامم المتحدة للبيئة " UNEP " التي تمول المشروع والمنشأت المشاركة به مشيرا بان اهم الملامح الرئيسية لسجل " PRTR " من خلال جمع المعلومات الدورية عن الملوثات وحوسبتها لسهولة تحليلها ونشرها لصانعي السياسات الحكومية وعامة الجمهور .

وتحدث مدير الصناعة والتجارة - وزارة الاقتصاد الوطني م. مهيب الجعبري عن اهمية مثل هذه المشاريع للمنشات الصناعية وخاصة في مجال التجارة الخارجية محثا المنشات على تسجيل الملوثات الناتجة عنها بهدف حماية البيئة والتقليل من انتاج الملوثات بإشكالها المختلفة.

بدوره اكد مدير دائرة الرقابة والتفتيش ومنسق المشروع في سلطة جودة البيئة أ. طالب حميد بان المشروع ينسجم مع اهداف ورسالة سلطة جودة البيئة في صون وحماية البيئة الفلسطينية والحد من تلوثها وتعزيز الوعي البيئي .

واشار بان المشروع يسلط الضوء على الاثار الصحية والبيئية المحتملة ، وتكشف البيانات عن التقدم الذي تحرزة المرافق الفردية او القطاعات الصناعية في الحد من النفايات والتلوث .

وبين حميد المشروع يوفر قواعد بيانات ومعلومات على الانترنت الخاصة بالانبعاثات الملوثة ونقلها الى عناصر البيئة المختلفة او نقلها الى خارج الموقع لادارة النفايات او معالجة مياه الصرف الصحي، يجعلها متاحة للجمهور ويسمح بالتبادل الحر للاراء ومشاركة اكثر فعالية في صنع القرارات البيئية وتعتبر اساس ومرجع لاعداد السياسيات البيئية .

واختتم اللقاء بنقاش مشترك بين المشاركين والمستشار المحلي للمشروع د. رمزي صنصور الذي قدم عرضا عن المشروع في فلسطين والمنشات التي شاركت في انجاح المشروع وقائمة المواد الملوثة الموجودة في تلك المنشات ثم عرض للنتائج التي تم التوصل اليها من خلال البيانات التي تم جمعها .

ويذكر ان المشروع يهدف الى تأسيس نظام وطني لتسجيل اطلاق ونقل الملوثات الى عناصر البيئة وتخزين المواد ضمن المنشأت او نقل النفايات الى خارج المنشأة من اجل المعالجة أو التخلص منها ، بالاضافة الى تأسيس قاعدة بيانات الكترونية لرصد انتقال الملوثات .

واطلق المشروع في شهر مايوـ يناير الماضي من خلال ورشة عمل عقدتها سلطة جودة البيئة وبحضور عدالة الاتيرة رئيس سلطة البيئة والمستشار المعين على المشروع د. رمزي صنصور وخبراء في مجال " PRTR " والقطاع العام والخاص .