وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برعاية المحافظ غنام: جمعية الشبان المسيحية تنظم يوم التوظيف الثاني

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 16:13 )
رام الله - معا - تحت رعاية د. ليلى غنام محافظ محافظة رام الله و البيرة- رئيس مجلس التشغيل و التدريب في المحافظة و بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة عقدت جميعة الشبان المسيحية اليوم يوم التوظيف الثاني للخريجين العاطلين عن العمل من قرى: الزاوية، رافات، ودير بلوط في محافظة سلفيت، وقرى: قبيا، بدرس، و رنتيس من محافظة رام الله و البيرة ممن أنهوا برنامجاً تدريبياً في مهارات التوظيف ضمن اطار مشروع "تمكين النساء الشابات لتعزيز فرصهن الاقتصادية ومشاركتهن في اتخاذ القرار في المناطق المحاذية للجدار".

يهدف هذا المشروع و الذي ينفذ بدعم من الاتحاد الاوروبي ومجلس البعثة السويدية بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية ومؤسسة واي كير انترناشونال، إلى التقليل من مستويات الفقر والعزلة الاجتماعية بين الشباب والشابات في محافظتي سلفيت ورام الله. كما ويسعى المشروع إلى بناء قدرات هؤلاء الشباب لمواجهة السوق المحلي بالتوازي مع رفع جاهزية السلطات المحلية والمؤسسات القاعدية للإستجابة لاحتياجات هؤلاء الشباب.

يتوقع أن يستفيد من هذا المشروع و الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات وتبلغ قيمته 650,000 يورو، 1390 شاب وفتاة ( غالبيتهم من النساء 80%).

و أكدت د. ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة، و التي شاركت الخريجين المتواجدين رسالتها وحياتها العملية و التي بدأتها بصعوبة،على أهمية " العمل الجاد والقبول بالفرصة الأولى، لأنها ستفتح لهم أبواب أخرى. ودعتهم الى أن يحبوا ما يعملوا لكي يعملوا ما يحبوا مسقبلاً."

و أكدت السيدة مي جرار مديرة برنامج التدريب النسوي التابع لجمعية الشبان المسيحية على أن الخريجين العاطلين عن العمل في المناطق المحاذية للجدار و المستهدفة في المشروع و البالغ عددهم 353 شابا و فتاة، قد حصلوا على فرصة التدريب بواقع 60 ساعة تدريبية موزعة على الموضوعات: اللغة الانجليزية –محادثة، المهارات الاساسية في الحاسوب، كتابة السير الذاتية، وفن المقابلة. بالاضافة الى أن عددا من هؤلاء الشباب/ الشابات قد تم دمجهم في عدد من مؤسسات القطاع العام و الخاص للتدريب العملي".

وأضافت جرار بأن عددا أخر من المستهدفين في المشروع و اللذين لم يحصلو على فرصة التعليم كان لهم حصة في المشروع، حيث استفاد 270 شابا وفتاة من برنامج تدريبي زراعي بواقع 105 ساعات تدريبة ، حيث سيحصل ما لا يقل عن 120 منهم على مدخلات مشاريع صغيرة : خلايا نحل، بيوت بلاستيكية، حدائق منزلية، أغنام، بالاضافة الى عدد من المشاريع الخدماتية الاخرى.

هذا ودعا رئيس غرفة التجارة والصناعة السيد خليل رزق جميع الخريجين " أن يقبلوا ما هو موجود من فرص عمل، حتى ولو بأجر قليل، فالبدايات دائما صعبة، سواء في فلسطين أو اي مكان آخر".

شارك في فعاليات يوم التوظيف: د. ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة، خليل رزق رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله و البيرة، مجموعة من كبرى الشركات الخاصة في محافظة رام الله والبيرة ، 150 من الشباب والشابات الخريجين المستهدفين من المشروع، بالاضافة الى ما لا يقل عن 50 شابا وفتاة من غير المستهدفين والذين سمعوا عن يوم التوظيف من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى منسق وأعضاء مجلس التشغيل في محافظة رام الله والبيرة.