وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج "المهندسين الزملاء" يوفر 50 فرصة جديدة لخريجي الهندسة

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 20:04 )
رام الله - معا - أطلقت مؤسسة مجتمعات عالمية، اليوم الأثنين، الدورة السابعة من برنامج "المهندسين الزملاء" الذي يوفر في دورته الحالية 50 فرصة تشغيل تدريبية لخريجي الهندسة الجدد.

وجاء ذلك خلال لقاء عقد بحضور مؤسسة مجتمعات عالمية ونقابة المهندسين – مركز القدس. وتأتي هذه المبادرة التي تنفذ ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع نقابة المهندسين – مركز القدس، لتلبية احتياجات المهندسين حديثي التخرج وتوفير الخبرة اللازمة لحياتهم المهنية.

وخلال اللقاء الذي عقد لاستقبال 50 مهندساً زميلاً "25 مهندسة و25 مهندساً"، تم تزويد المهندسات والمهندسين الجدد بالإرشادات الضرورية لاجتياز فترة التدريب، إضافة إلى تفاصيل عملهم ومسيرته خلال فترة البرنامج، كما تم توقيع عقود عمل محدودة المدة بينهم وبين نقابة المهندسين – مركز القدس. علماً بأن برنامج "المهندسين الزملاء" يوفر فرص عمل مدفوعة الأجر لكلا الجنسين ومن كافة محافظات الضفة الغربية في مختلف التخصصات الهندسية، وبالأخص تخصصات الهندسة المدنية، والمعمارية، والميكانيكية، والكهربائية، وأنظمة الحاسوب، ويهدف لتطوير مهاراتهم التقنية والقيادية وتأهيلهم للحصول على فرص عمل جيدة مستقبلاً.

وفي كلمته الافتتاحية أشاد المهندس محمد أبو عجمية، نائب نقيب المهندسين، بأهمية هذا البرنامج ودوره في مساعدة عدد من خريجي الهندسة في الحصول على فرصة للإنطلاق بحياتهم العملية. كما وأشار إلى اهتمام النقابة وسعيها الحثيث لتبني العديد من البرامج التشغيلية والتطويرية للمهندسين حديثي التخرج بما يضمن تمكينهم وتوفير كافة التسهيلات لهم للإنخراط في الحياة العملية.

وتحدث المهندس عبد الحكيم الجوهري، نائب مدير برنامج الحكم المحلي، عن أن ما يميز برنامج المهندسين الزملاء هو الإلتزام والشراكة ما بين مؤسسة مجتمعات عالمية ونقابة المهندسين – مركز القدس مع المؤسسات المحلية الشريكة. كما أشار الى انه ومن خلال الدورات السابقة للبرنامج تم تدريب 148 مهندساً زميلاً، منهم 46% من الإناث و 54% من الذكور.

ويوفر برنامج "المهندسين الزملاء" فرصة لتدريب مجموعة من المهندسين في مجال البناء الأخضر في مكاتب شركة خطيب وعلمي الهندسية في الإمارات العربية المتحدة، فحصل 5 مهندسات ومهندسين خلال السنوات السابقة على فرصة تدريبة عملية في مجال البناء الأخضر، هذا ومن المقرر ان يتم إرسال 3 مهندسين من الدورة الحالية للحصول على خبرة مشابهة في البناء الأخضر.

يذكر أن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية منذ عام 2011 بالشراكة مع نقابة المهندسين على تدريب 148 مهندساً "78 مهندسة 70 مهندساً"، هذا بالإضافة إلى 119 مهندساً زميلاً تلقوا تدريباتهم ضمن برنامج التشغيل الطارئ خلال الأعوام 2007 – 2010، وتم خلال الأعوام الخمسة بناء قدراتهم التقنية والإدارية، إضافة إلى تأهيل وبناء قدرات المهندسين للمنافسة في سوق العمل الفلسطيني.