وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يتفقد مجاري الأودية ويأمر بتوقيف كل من يعتدي على حرمتها

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 18:52 )
طولكرم- معا - تفقد محافظ طولكرم اللواء د. عبد الله كميل مجاري الأودية في جميع أنحاء المحافظة وذلك على رأس وفد من الجهات ذات الاختصاص لمتابعة أعمال تنظيف الأودية وبناء العبارات والتي تنفذها وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع البلديات والمجالس المحلية، فيما كرر المحافظ د. كميل التأكيد على توقيف كل مواطن يخالف القانون ويتعدى على الأودية سواء بالبناء داخل حرمة الواد أو بإلقاء الأوساخ والأتربة ومخلفات البناء الأمر الذي يشكل خطورة على حياة المواطنين كما حصل في الأعوام الماضية.

وقال د. كميل:" مع كل أسف وجدنا ومن خلال الجولة الميدانية أن بعض المواطنين يلقون مخلفات البناء والأتربة داخل الأودية والعبارات، مع العلم أن وزارة الأشغال العامة وبالتعاون مع البلديات والمجالس المحلية والقروية تعمل على تنظيف مجاري الأودية وتوسيعها، وكل ذلك يأتي في إطار الوقاية من حدوث الفيضانات خلال فصل الشتاء، خاصة أن محافظة طولكرم شهدت في الأعوام الماضية خسارة في الأرواح والممتلكات نتيجة الإهمال وعدم المسؤولية من قبل البعض، بإغلاق مجاري الأودية حيث أن هذا الأمر محرم شرعاً ولا يجوز أخلاقياً".

وتابع د. كميل:" من هنا نتقدم بالشكر لوزارة الأشغال العامة والحكم المحلي، وجميع الجهات ذات الاختصاص على عملهم المتواصل ضمن خلية نحل وضمن روح الفريق الواحد للحفاظ على حياة المواطنين ومنع حدوث أي طارئ، حيث أننا قبل أكثر من شهر ونصف الشهر أعلنا عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة مجريات تنظيف الأودية وإزالة أي أبنية أو تعديات عليها وكل ذلك يأتي في إطار الحفاظ على حياة المواطنين".

وبين د. كميل أنه من المهم تحلي المواطنين بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية والتي تقتضي عدم إلقاء أي شيء من مخلفات البناء والأتربة داخل الأودية نظراً لخطورة هذا الأمر الذي من المتوقع أن يشكل كارثة على حياة المواطنين، داعياً البلديات والمجالس المحلية لمتابعة الأمر ومنع التعدي على الأودية علاوة على تنظيفها وتحضيرها لموسم الشتاء.

إلى ذلك أكد كفاح بدران مدير مديرية الأشغال العامة في محافظة طولكرم أن الوزارة ومن خلال آلياتها تعمل على تنظيف الأودية وبناء عبارات في كافة أنحاء المحافظة وتسعى لإنجاز هذه المهمة خلال الأيام القادمة نظراً لأهميتها وأثرها على حياة المواطنين خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

وأشار بدران إلى حجم الأعمال التي تقوم بها الأشغال العامة في إطار اعتبار قضية تنظيف الأودية قضية ملحة داخل محافظة طولكرم خاصة بعد المعاناة السابقة خلال الأعوام الماضية الأمر الذي تطلب تحركاً وفق توجيهات محافظ طولكرم اللواء د. كميل ومن خلال اللجنة المشتركة لإنجاز تنظيف الأودية وبناء عبارات وتوسعيها في بعض المناطق.

بدوره شدد خالد إشتيه مدير عام الحكم المحلي في المحافظة على إصدار تعليمات للبلديات والمجالس المحلية لمنع إلقاء الأوساخ ومخلفات الأتربة داخل الوديان والعمل على تخصيص أماكن لتجميع مخلفات البناء وإعادة استخدامها في المستقبل، وذلك تقديرا لخطورة إغلاق الأودية.

أما سفيان شديد رئيس مجلس الخدمات المشترك في منطقة الشعراوية فقد أكد أن البلديات والمجالس المحلية في منطقة الشعراوية التزمت بمنع المواطنين من إلقاء الأوساخ والأتربة داخل الوديان وعملت على تنظيفها بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة ووفق تعليمات محافظ طولكرم اللواء د. كميل.

يشار أن جولة تفقد الأودية في محافظة طولكرم تأتي في إطار المتابعة الميدانية والتأكد من جاهزيتها لاستقبال فصل الشتاء، فيما شارك في الجولة إلى جانب المحافظ د. كميل كل من الأشغال العامة والحكم المحلي، والزراعة والصحة وعدد من الجهات ذات الاختصاص في المحافظة، إلى جانب مشاركة الأجهزة الأمنية.