وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طاقم شؤون المرأة يطلق قاعدة البيانات الخاصة بالمجالس والبلديات

نشر بتاريخ: 05/11/2014 ( آخر تحديث: 05/11/2014 الساعة: 12:18 )
رام الله -معا - أطلق طاقم شؤون المرأة اليوم الثلاثاء بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي قاعدة البيانات الخاصة بعضوات المجالس والهيئات المحلية والبلدية وذلك في قاعة بلدية البيرة بحضور عدد كبير من عضوات المجالس المحلية من مختلف محافظات الضفة الغربية.

يأتي هذا الإطلاق ضمن نشاطات مشروع "مشاركة" وهو جزء من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة الاقليمي "قفزة للأمام للنساء"، والممول من الاتحاد الاوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والذي يهدف إلى تفعيل المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في منطقة جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.
نهلة قورة رئيسة الطاقم تحدثت في اللقاء عن الهدف من تأسيس قاعدة بيانات عضوات المجالس والهيئات المحلية والبلدية ، حيث تأتي من أجل إبراز مشاركة النساء في المجالس والهيئات المحلية عبر توفير قاعدة بيانات مفصلة عن خبرات ومواقع العضوات الحالي من أجل أن تكون نافذة للمجتمع للوصول إليهن والاطلاع على تجاربهن، الأمر الذي يعطي نموذجاً نسوياً للمرأة القادرة والممكنة سياسياً.

طاقم شؤون المرأة الذي تأسس منذ عام 1992 حمل ضمن فلسفته ورؤيته الاستراتيجية بناء قدرات المرأة وتمكينها سياسياً واجتماعياً. وبعد عشرين عاماً يرى الطاقم أنه ساهم في إعطاء الفرصة للنساء للوصول إلى طموحهن للمشاركة في الحياة السياسية والحياة العامة.

من جانبه أكد أبو حسين جبارين الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي عن سعادته بانجاز قاعدة بيانات حقيقية تساعد في البناء مستقبلا عليها للعمل على الدفع باتجاه زيادة وتمكين عضوات المجالس المحلية من المشاركة بفاعلية أكبر، ولأعطاء فرصة أكبر للمرأة الفلسطينية لأثبات حضورها في صناعة القرار فهي شاركت بشكل فعلي على الأرض في كافة أوجه النضال الفلسطيني، ومن المهم استثمار الكفاءات النسوية في المساهمة في بناء الوطن والدولة الفلسطينية.

من جانبه أشار بينيتو مارين هيريرو ممثل الاتحاد الأوروبي في الحفل الى أن العدالة والمساواة في النوع الاجتماعي هي جوهر المباديء التي يعمل عليها الاتحاد الاوروربي لدعم المرأة الفلسطينية، لأنه دون مشاركة المرأة لا يوجد تطور حقيقي، وأكد هيريرو على قرار السلطة الفلسطينية بالتوقيع على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وهي إشارة قوية الى أن السلطة تدعم كافة النساء الفلسطينيات في الضفة وغزة.وأكد على أهمية قاعدة البيانات حول النساء والمجالس المحلية والبلدية والتي تساهم في عملية بناء الدولة الفلسطينية .

إيناس مرجيه ممثلة برنامج الأمم المتحدة لتمكين المرأة أشارت في كلمتها الى أن المشاركة السياسية هي من أعمدة المشاركة ورفع مكانة المرأة الفلسطينية، وهي حلقة واحدة من حلقات مختلفة تعمل عليها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والتي تعملعلى دعم دور المرأة للنهوض بواقعها وزيادة مشاركتها في صنع القرار وفي الحياة العامة والسياسية.

وأكدت على أن قاعدة البيانات هذه ستساهم باستمرار تشجيع النساء وتحفيزهن على التطور والمشاركة بفاعلية أكبر، وتؤكد أيضا على اهتمام هيئة الأمم المتحدة للمرأة وإيمانها بدورالنساء على المستوى القاعدي والقيادي.

في نهاية الحفل تم عرض ملخص عن المعلومات المواجدة في قاعدة المعلومات واوضح طاقم شؤون المرأة أن هذه القاعدة ستكون مفتوحة للعموم ، وأن الطاقم سيضع لها رابط إلكتروني على صفحته الالكترونية وصفحته على الفيس بوك لضمان وصول المعلومات لأي جهة معنية بالعمل على تمكين المرأة في الحياة العامة والسياسية في فلسطين.

وفي الختام، تم تسليم قاعدة البيانات من قبل رئيسة الطاقم نهلة قورة للسيد أبو حسين جبارين الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي كما أعلنت السيدة حنان مسيح رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الحكم المحلي عن موافقة الوزارة على إدراج ممثلة عن طاقم شؤون المرأة، تحت إطار برنامج قفزة للأمام للنساء، في فريق العمل الذي تقوم الوزارة بتشكيله الآن من أجل تطوير استراتيجية الوزارة للثلاث أعوام القادمة، وبحيث تكون هذه الاستراتيجية مراعية للنوع الاجتماعي، بما يدعم زيادة مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة العامة والسياسية في فلسطين ، ومما يساعد على دعم مشاركتها في صنع القرار في الوطن.