وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيت لحم تحتضن أول مؤتمر دولي للغة العربية في كانون الأول القادم

نشر بتاريخ: 05/11/2014 ( آخر تحديث: 05/11/2014 الساعة: 16:22 )
بيت لحم - معا - تواصل كلية فلسطين الأهلية الجامعية الاستعداد لعقد المؤتمر الدولي الأول للغة العربية في بيت لحم.

وقال الدكتور صادق الدباس عميد كلية المهن التطبيقية ورئيس المؤتمر ان المؤتمر يعد الأول من نوعه في فلسطين ويحمل اسم "لغتنا العربية هويتنا الحضارية واقعها وآفاق مستقبلها".

وأوضح الدباس الذي يواصل العمل الليل بالنهار للتحضير لأكبر مؤتمر دولي خاص باللغة العربية في فلسطين ان المؤتمر سيعقد على مدار يومي 17 و18 كانون الأول المقبل بحضور العشرات من الأكاديميين والطلبة.

وأشار الى ان المؤتمر يهدف الى مناقشة الاستراتيجيات للنهوض بدور اللغة العربية الحضاري، ومواكبة التحديث وعصر المعلومات والتكنولوجيا، وإبراز دور اللغة العربية سياسيا واقتصاديا لمواكبة عصر العولمة، وإيجاد السبل للنهوض بتعليم اللغة العربية، إضافة إلى الانفتاح بالتخصص الدقيق على فضائها المعرفي الرحب، وخدمة اللغة العربية والثقافة الاسلامية، وإبراز التحديات التي تواجه اللغة العربية، والتصدي للدعوات التي تنادي بإقصاء اللغة العربية، وبيان مدى إسهام الدراسات اللغوية الأكاديمية في خدمة اللغة العربية الفصيحة، الوقوف على المناهج اللغوية الحديثة وتطبيقاتها والإفادة منها، السعي للاستفادة من السوائل التقنية الحديثة في خدمة اللغة العربية.
|302306|
وكشف عن ان المؤتمر سيناقش خمسة محاور اساسية، وهي: التنمية اللغوية إلى التنمية البشرية، اللغة العربية في المعاجم الحديثة، اللغة العربية والاعلام، اللغة العربية والهوية، اللسانيات الحاسوبية.

وأوضح ان عشرات الأبحاث وصلت إلى اللجنة المنظمة للمشاركة في المؤتمر من خارج الوطن العربي، والضفة وقطاع غزة ويجري دراستها.

وأشار الى ان الفئات المستهدفة من المؤتمر هم الوزراء وأساتذة ورؤساء الجامعات والأكاديميين والإعلاميين والكتاب والطلبة.