وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية الألمانية لتعليم الكبار تختتم بغزة ورشات تدريبية في دراسات التتبع

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 06/11/2014 الساعة: 11:36 )
غزة- معا - في إطار مشروع طاقات لدعم مراكز تعليم الكبار في فلسطين الذي تنفذه مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV International بالشراكة مع جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي إختتمت الورشات التدريبية في دراسات التتبع بمشاركة خمس مؤسسات تقدم خدمات تعليم الكبار في قطاع غزة.

وتحدت د. محمد العيلة ميسر الورشة في غزة بأن الورشة الأخيرة أكدت على أهمية إجراء دراسات التتبع في إطار العمل مع المستفيدين وذلك عبر تمكين المؤسسات من تطوير أدوات من شأنها تتتبع المستفيدين مابعد الإنتهاء من الدورات التدريبية وذلك من أجل قياس مدى تأثير برامج تعليم الكبار على المستفيدين وتحقيق النتائج المرجوة منها، وتقييم أوضاع المؤسسات بهدف إجراء التحسينات اللازمة.

وأشار أ. مرعي بشير مدير برامج غزة في الجمعية الألمانية لتعليم الكبار خلال كلمته للمشاركين بأن العمل في غزة يتطلب المزيد من الجهود نحو خلق مساحات تعلم للشباب والكبار وتهيئتهم لمرحلة البناء، ودعى المؤسسات إلى أهمية تعزيز أواصر التعاون والتشبيك بين المؤسسات المشاركة في ظل الظروف الراهنة في قطاع غزة خصوصاً مابعد الحرب الأخيرة على غزة.

وفي سياق آخر تحدث أ.عماد الحطاب مدير مركز تعليم الكبار في جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة وهو أحد المشاركين في المجموعة التدريبية بأن البرامج التدريبية التي تقدمها الجمعية الألمانية لتعليم الكبار لها فائدة كبيرة على عملنا كونها تعطينا أدوات جديدة في تطوير برامجنا لتكن أكثر فعالية ونفع للفئات التي تستفيد من دوراتنا التدريبية، مضيفاً بأن المؤسسات تمر في الوقت الراهن بظروف صعبة نتيجة استمرار الحصار على غزة وضعف التمويل، والتي من شأنها تزيد من صعوبات العيش للمجتمع المحلي.