وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين تنفذ نشاطا صحيا في نابلس

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 06/11/2014 الساعة: 14:20 )
رام الله - معا - عقدت جمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين وبالتعاون مع مركز الصحة النفسية في محافظة نابلس، نشاطا تفاعليا مع المرضى واهاليهم، حيث تم نقاش موضوع الوصمة للمرضى وكيفية العمل على محاربتها اسريا ومجتمعيا، كما ناقش الحضور عددا من الشكاوي والمطالب المتعلقة بنقص ادوية المرضى النفسيين واستمرار انقطاعها. كما طالب الاهالي بوجود بيت امن للمرضى يقومون بالتواصل معه وزيارته بشكل يومي واظهار مواهبهم وابداعاتهم من خلاله.

كما قدمت الكتورة سلام المصري، شرحا مفصلا حول اليات التعامل مع المرضى خصوصا في فترة الانتكاسة وضرورة التوجه الى العيادة المتخصصة واخد العلاج المناسب، كما ثمنت دور الاهالي ومشاركتهم في نشاطات الصحة النفسية التي ينفذها مركز الصحة النفسية في نابلس.

وتحدثت كفاح زهران، رئيسة الهيئة الادارية لجمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين، حول اهمية دور الاهالي في حماية المريض مشيرة الى دور المجتمع السلبي في تعزيز الوصمة اتجاه المرضى، مطالبة كافة الجهات الرسمية بالعمل على دمج المرضى واعطائهم حقوقهم وتوفير الرعاية والدعم لهم، مشيرة الى تهميش المجتمع لهذه الفئة من الناس، كما دعت الاهالي الى محاربة الوصمة للمرضى النفسيين مؤكدة ان المرض النفسي كغيره من الامراض قابل للشفاء اذا استمر المريض بأخذ العلاج المناسب. كما دعت الاهالي الى الانضمام للجمعية لتشكيل قوة ضاغطة من اجل تحسين حقوق المرضى النفسيين.

وتحدثت سوما قنغير، اخصائية الصحة النفسية في مركز نابلس حول اهمية العمل مع المرضى واهاليهم واكسابهم المعارف والمهارات في كيفية التعامل مع المرضى مثمنة دور الاهالي في تقبل المريض والمحافظة عليه، مؤكدة على اهمية الدور المجتمعي في دمج المرضى النفسيين.
وفي نهاية اللقاء اقيمت وجبة غداء، عمل على انجازها المرضى واهاليهم باشراف الاخصائيين في مركز الصحة.

كما شكرت جمعية اهالي واصدقاء المرضى النفسيين طاقم الصحة النفسية في محافظة نابلس على تعاونهم وتحضيرهم لانجاح النشاط ومشاركة الاهالي والمرضى.