وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شوارع واحياء القدس تتحول الى ساحات مواجهة مع الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 07/11/2014 الساعة: 07:08 )
بيت لحم - تقرير معا - تجددت اليوم الخميس المواجهات في قرى وأحياء مدينة القدس، نصرة للمسجد الأقصى ولدم الشهيد إبراهيم العكاري، بالتزامن مع مواصلة "حملة العقاب الجماعي" ضد المقدسيين والتي تنفذها الدوائر الإسرائيلية المختلفة.

وشهد مخيم شعفاط- حيث يعيش الشهيد العكاري- أعنف المواجهات، منذ ساعات الصباح الباكر لتمدد الى حي رأس العامود وقرية العيسوية وجبل المكبر وبلدة الطور وحي الصوانة وواد الجوز.

وأمطرت قوات الاحتلال مناطق المواجهات بالقنابل الغازية السامة، والتي تسببت بحالات اختناق في صفوف السكان، كما استخدمت الأعيرة المطاطية (السوداء والزرقاء)، والقنابل الصوتية والمياه العادمة. |302478|

واستهدفت قوات الاحتلال خلال مواجهات اليوم المدارس في العيسوية ورأس العامود وجبل المكبر ومخيم شعفاط، بصورة مباشرة.

مخيم شعفاط

وأوضح الناطق الاعلامي لحركة فتح بمخيم شعفاط ثائر فسفوس إن المواجهات اندلعت على حاجز المخيم منذ ساعات الصباح – حتى لحظة اعداد التقرير-.
|302481|

وأضاف فسفوس ان قوات الاحتلال اعتقلت 4 شبان مساء اليوم خلال المواجهات بعد نصب كمين لهم، وأصيب 30 شابا بالأعيرة المطاطية في الأجزاء العلوية من الجسم، وتم علاجهم ميدانيا، فيما أصيب العشرات من الشبان واهالي المخيم بحالات اختناق شديدة، كما أحترقت أجزاء من منزل قريب من المعبر .

وأوضح بعض اهالي مخيم شعفاط أن القوات الاحتلال استخدمت خلال مواجهات اليوم "قنابل غازية جديدة" ، حيث يصيب الجسم بالتشنج لدى إستنشاق الرائحة .

وأكد ثائر ان المواجهات في مخيم شعفاط لم تنقطع منذ أمس إحتجاجا على إستشهاد إبنها الشهيد إبراهيم عكاري. في حين تستخدم القوات الاسرائيلية القوة المفرطة ضد الشبان، وتوجه قنابلها نحو البنايات والمنازل المحاذية والمقابلة للمعبر العسكري بشكل عشوائي دون إكتراث لحياة السكان، كما تعمد الاحتلال إحداث أضرار كبيرة للمنازل والمحلات التجارية .

كما أصيب العشرات من طلبة مدرسة "شعفاط ج" القريبة من الحاجز والجدار الفاصل- بحالات اختناق شديدة، بسبب شدة المواجهات واستهداف المدرسة، ونقلت احدى المعلمات للمركز الصحي لتلقي العلاج. |302483|

قرية العيسوية
وفي قرية العيسوية أوضح ضابط الاسعاف في جمعية إتحاد المسعفين العرب بالعيسوية فؤاد عبيد أنه أصيب اليوم العشرات من السكان بالاختناق ، كما اصيب 10 شبان بالعيارات المطاطية ، وقد إشتعل منزل بفعل قنابل الغاز والصوت وتمت السيطرة على الحريق .

بدوره أوضح عضو لجنة المتابعة محمد أبو الحمص أن طواقم الضريبة داهمت القرية، الأمر الذي تسبب باندلاع المواجهات فيها، وخلال ذلك استهدفت قوات الاحتلال "مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة" بالقنابل الغازية والتي تسببت بحالات اختناق بين الطلبة. |302482|

كما قامت طواقم البلدية بمصادرة حافلتين من شكة "الباصات الموحدة"، بعد اجبار جميع الركاب على النزول منهما، بحجة "التوقف في مكان ممنوع".
بلدة الطور

وأفادت طواقم الإسعاف في الطور أن ما يزيد عن 15 شابا اصيبوا بالاعيرة المطاطية خلال المواجهات، والعشرات بحالات الاختناق، وتعمدت القوات القاء القنابل الغازبة باتجاه المنازل السكنية، مما ادى الى احتراق أحدها وتم نقل أفراد العائلة للعلاج. |302480|

قرية جبل المكبر

وشهدت قرية جبل المكبر مواجهات عنيفة، وقامت وحدة المستعربين والقوات الخاصة الليلة باقتحام منزل الاسير المحرر جمال أبو جمل واعتقلته بعد الاعتداء عليه وعلى أفراد عائلته، وقضى الأسير ابو الجمال 19 عاما من محكوميته البالغة 22 عاما، علما انه افرج عنه ضمن الدفعة الثالثة من الافراج عن الاسرى القدامى

كما اعتقلت القوات بالقرب من مستوطنة "نوف تسيون" الفتى ايهاب محمد جعابيص 13 عاما، وشابا آخر.

وتعمدت القوات خلال مواجهات اليوم برش المياه العادمة على مدارس قرية جبل المكبر، مما ادى الى وقوع اصابات عديدة بين صفوف الطلبة والمدراء والمعلمين.

كما قامت قوات الاحتلال بإغلاق مدخل القرية الرئيسي بالمكعبات الأسمنتية ، عقابا لاهالي القرية.
|302477|

حي الصوانة
وتركزت المواجهات في حي الصوانة في محيط مستوطنة "بيت أورط"، وذلك بعد قيام أفراد الوحدات الخاصة باقتحام منزل "ابو اسحق التميمي" والاعتداء على سكانه بالضرب والقاء القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، وأصيبت خلال ذلك الاعتداء ام اسحق ونقلت الى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اقتحمت القوات أزقة الحي، والقت القنابل باتجاه المنازل السكنية.

قرية صور باهر
في قرية صور باهر اندلعت مواجهات عنيفة واستخدمت القوات خلالها المياه العادمة، والقنابل لتفريق الشبان.

حي واد الجوز
وشهد حي واد الجوز مواجهات عنيفة عند ساعات المساء، واقتحمت الحي قوات كبيرة من الوحدات الخاصة وكبار الضباط، والقوا القنابل الصوتية والغازية بكثافة بين المنازل السكنية وباتجاهها مباشرة.

حارة السعدية
واعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من حارة السعدية، عرف منهم: فتحي جابر، ومراد الأشهب من حارة السعدية بالقدس القديمة، خلال مواجهات عنيفة بالمكان.

وأوضح شهود عيان ان قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي خلال المواجهات في حارة السعدية.

رأس العامود

والقت قوات الاحتلال القنابل باتجاه مدرسة رأس العامود الشاملة للبنين، خلال مواجهات في حي المدارس، علما ان القوات تستهدف مدارس رأس العامود بصورة شبه يومية بحجة " البحث عن راشقي الحجارة"، واعتقلت القوات خلال ذلك الشاب هيثم العباسي.

كما شنت طواقم الضريبة حملة مداهمات لمنشآت تجارية في رأس العامود.