وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرات في الخليل نصرة للاقصى والامن الفلسطيني يمنع مسيرة لحماس

نشر بتاريخ: 07/11/2014 ( آخر تحديث: 07/11/2014 الساعة: 21:33 )
الخليل - معا - انطلقت بعد صلاة الجمعة، مسيرات في الخليل، نصرة للمسجد الاقصى، واحدة من مسجد الحسين دعت اليها حركة فتح، والثانية من مسجد عبد الحي شاهين دعت اليها حركة حماس، وشارك في المسيرتين المئات من أنصار الحركتين.

وأعاقت قوى الامن الفلسطيني، مسيرة حركة حماس من الوصول الى منطقة رأس الجورة شمال الخليل، واعتدت على عدد من المشاركين بالمسيرة بالضرب، واعتقال عدد من المشاركين بالمسيرة، مما اضطر منظموا المسيرة على تغيير مسارها الى منطقة بئر المحجر، فيما جابت مسيرة حركة فتح شارع عين سارة وصولاً لدوار ابن رشد وسط المدينة.

وهاجم شبان غاضبون من مسلسل اعتداءات المستوطنين على المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة، جنود الاحتلال المتمركزون في منطقة جسر حلحول شمال الخليل، بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما رد الجنود باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان ما أدى لاصابة عدد منهم بالاختناق واصابة اثنين على الاقل بالرصاص المطاطي.

كما اندلعت مواحهات في منطقة جسر بيت كاحل، بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي، ما أدى الى اصابة مواطن برصاصة حية بمنطقة القدم ووقوع اصابات اخرى بالاختناق جراء القاء جيش الاحتلال عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال سلطان ابو العنين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، في كلمة ألقاها خلال مشاركته مسيرة الحركة بالخليل:" يجب وقف الاعتداءات المتكررة على مدينة القدس والاقصى". مؤكداً على ان القيادة ستتوجه الى الامم المتحدة لوقف العدوان على المسجد الاقصى والمقدسات في القدس.

من جانبه أكد عماد خرواط امين سر حركة اقليم وسط الخليل، على أن الحركة فتح لن تسمح بالاعتدداء على المسجد الاقصى، مضيفاً:" ولن نبقى صامتين والمرحلة القادمة ستكون اصعب".

وفي سياق متصل، اصيب شابين (17 و20 عاما) بالرصاص المطاطي، خلال محاولتهما الاقتراب من سياج مستوطنة "كرمي تسور" جنوب لدة بيت أمر.

وأفاد محمد عياد عوض الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر، بأن جنود الاحتلال قاموا باطلاق الرصاص المطاطي باتجاه شبان كانوا يحاولون الوصول الى سياج المستوطنة ما أدى لاصابة شابين بالرصاص المطاطي واصابتهم طفيفة، وتم علاجهم ميدانياً.