وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي ونظيره الإيطالي يتفقان على عقد اللجنة الوزارية المشتركة قريبا

نشر بتاريخ: 08/11/2014 ( آخر تحديث: 08/11/2014 الساعة: 16:14 )
رام الله - معا- تحدث وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي مع نظيره الإيطالي باولو جينتالوني، والذي عُين هذا الأسبوع خلفاً للوزيرة السابقة فيديريكا موغيريني، والتي عينت في منصب المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي، حيث هنأه على تعيينه في المنصب، وتطلعه للعمل معه من أجل تطوير العلاقات الثنائية الإيطالية الفلسطينية من جهة، وتفعيل دور إيطاليا ضمن منظومة الإتحاد الأوروبي لصالح إنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 67 وضمن حل الدولتين.

كما وتطرق الوزيران إلى الأوضاع المتوترة في القدس الشرقية المحتلة، نتيجة السياسات التهويدية الإسرائيلية، وخاصة ما يتعرض له المسجد الأقصى من إعتداءات يومية تهدد قدسيته بصفته مكاناً إسلامياً مقدساً وخطاً أحمراً.

كما وأبدى الوزير الإيطالي تفهمه للقلق الفلسطيني، وبدوره أبدى رغبة إيطاليا في رؤية إجراءات عملية لتخطي هذه الأوضاع وبالسرعة الممكنة وقبل فقدان السيطرة نتيجة التصعيد الإسرائيلي المستمر.

كما عبر عن قلقه من استمرار سياسة الإستيطان الإسرائيلي في القدس المحتلة كما هو الحال في بقية الأرض الفلسطينية المحتلة.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل والعمل معاً لصالح تحقيق الأهداف المشتركة، وخاصة تسريع عقد اللجنة الوزارية الإيطالية الفلسطينية المشتركة مع بداية العام القادم، كما قبل الوزير الإيطالي دعوة نظيره الفلسطيني لزيارة فلسطين والتي من الممكن القيام بها خلال الأسابيع القادمة.