وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق موقع "بوصلة" للإرشاد

نشر بتاريخ: 09/11/2014 ( آخر تحديث: 09/11/2014 الساعة: 19:28 )
القدس - معا - بدعم من مؤسسة التعاون، أطلقت مؤسّسة الرؤيا الفلسطينية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس موقع "بوصلة" للإرشاد والذي يُسهم في تحديد الوجهة المهنية للطلبة المقدسيين، بالاضافة إلى إطلاق دراسة بعنوان" صُعوبات الطّلبة الثّانويين في اتّخاذ القرار المهني وتوجّهاتهم المهنية".

وعُقد اللقاء في قاعة سانت جورج في القدس، وذلك في إطار اختتام مشروع "تحفيز" الإرشاد المهني للطلبة المقدسيين المُمول من مؤسسة التّعاون، بحضور كلّ من وكيل وزارة شؤون القُدس سلوى هديب، ومدير قسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم في القدس سمير الطرمان، ومدير مؤسسة الرؤيا الفلسطينية رامي ناصر الدين ومدير مشروع الإرشاد المهني للطلبة المقدسيين "تحفيز" منذر أبو رموز، والباحث د. يحيى حجازي، ومدير البرامج في مؤسّسة التّعاون خالد الداوودي، إلى جانب العديد من المُمثلين عن المُؤسسات المقدسيّة، ومُمثلين عن القُنصلية الفرنسية والبلجيكية في القدس.

وقدم الباحث د.يحيى حجازي عرضاً حول الدراسة والتي تهدف إلى التّعرف على الصّعوبات التي يُواجهها الطّالب المقدسي في اتّخاذ قراره المهني، ومُستوى طموحاته المهنية المستقبلية، إضافة إلى فحص أثر البرنامج الإرشادي المهني على عينة من الطلبة، بحيث جرى تصميمه بناءً على مسح ودراسة قبليّة نُفّذت لتحديد الاحتياجات والصعوبات التي يواجهها الطّلبة في اتخاذ القرار المهني المناسب.

بدوره أشار مدير مشروع الارشاد الاستاذ منذر أبو رموز إلى أن التّوجيه والإرشاد المهني يعدّ أحد أهم الأدوات المُساندة والدّاعمة لتطبيق وتطوير النّظام التّعليمي، حيث يستجيب بصورة متوازنة لحاجات الطلبة وقدراتههم وميولهم بما يتلائم ومتطلبات واحتياجات سوق العمل، بما يُحدث تغييراً في التنمية البشرية على المدى البعيد ويخفض من معدّلات البطالة في المجتمع.

من جانبه أوضح مدير قسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم في القدس سمير الطرمان أنّ بعض المدارس المقدسيّة الثّانوية وخاصّة في السّنوات الأخيرة تولي أهمّية خاصة لموضوع التوجيه المهني وخصوصا للطلبة الثانويين، من خلال بناء أدلّة للمُرشدين التّربويين والبدء في العمل عليها منذ عامين في هذا المجال للصفّ الثامن والتاسع والعاشر، مشيراً أنه في الآونة الأخيرة لوحظ تزايد في عدد المؤسّسات المقدسيّة الشّبابية الرّاغبة في تقديم المعارف للطلبة.

من ناحيته قال مدير البرامج في مؤسسة التعاون خالد الدّاوودي "إنّ هذا المشروع بشكل عام والدراسة التي نتجت بشكل خاص، يلعبان دوراً هامّاً في رفع مُستوى العمل المهني في المدينة المقدسة، وبشكل متوازن مع التخصصات العلمية التي عادة ما يُقبل عليها الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة".

وقدم مدير مؤسسة الرؤيا الفلسطينية رامي ناصر الدين عرضاً عن موقع "بوصلة" الذي يُسهم في تحديد الوجهة المهنية للطلبة المقدسيين، حيث سيتم توفير مواد إرشادية للمرشدين والمرشدات التربويين تساعدهم في الإرشاد الفردي وفي الإرشاد الجمعي في مدارسهم، كما يوفر معلومات ضروريّة للأهل تساعدهم في توجيه أبنائهم بصورة أفضل.

ومن التوصيات التي خرجت بها الدراسة اعتماد وزارة التربية والتعليم تدخلاً شمولياً في مجال الإرشاد التربوي، وتنسيق العمل والتعاون بين وزراة التربية والتعليم ووزارة العمل، وتطوير أدوات واختبارات لمسح مُتغيرات شخصيّة تؤثر في الخيارات المهنية للطلبة، وتوفير فرص التدريب في مجال الإرشاد المهني للمُرشدين التربويين، إضافة إلى إشراك الطّلبة في برامج تُساعدهم في التّعرف على مُيولهم.

ومن الجدير ذكره أن مشروع الإرشاد المهني للطلبة المقدسيين "تحفيز" ساهم في حماية الطلبة المقدسيين، من خلال خلق ثقافة التوجيه المهني التي كانت دليلاً لطلاب المرحلة الأساسية في تحديد قدراتهم وميولهم وتوجيهها بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل داخل مدينة القدس.