وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية تعقد دورة تدريبية حول "سيادة القانون والإعلام وحقوق الانسان"

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن في مقر الهيئة في غزة دورة تدريبية بعنوان" سيادة القانون والإعلام وحقوق الإنسان" خاصة بالعاملين في شبكة الأقصى الإعلامية.

وذلك بحضور المحامي باسم بشناق مدير مكتب الهيئة بغزة وحازم الشعراوي مدير فضائية الأقصى .

وشدد بشناق على أهمية دور الإعلاميين في كشف ما يتعرض له المواطن الفلسطيني من إهدار حقوقه, متمنيا أن يتعرف المشاركون على معارف تتعلق بمفاهيم حقوق الإنسان من اجل تعزيز العمل وفق أسس مهنية وبالتالي الارتقاء بوعي المواطن وتعزيز حقه بتلقي معلومات حقيقية وصحيحة.

كما شدد على أهمية هذه الدورة في إكساب المشاركين مهارات ومعارف تتعلق بحقوق الإنسان وخصوصاً في ظل ما يشهده واقعنا الفلسطيني، وتوظيف المهارات والمعارف والخبرات المكتسبة لنشر ثقافة حقوق الإنسان في وسائل الإعلام التي يعملوا بها.

ومن ناحيته تمنى الشعراوي للمشاركين الاستفادة من الدورة شاكرا للهيئة تنظيم هذه الدورة الهامة.

وفي اللقاء التدريبي الأول قامت المحامية صبحيه جمعة بتعريف المتدربين بالهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان بصفتها مؤسسة دولة، ولجنة وطنية لحقوق الإنسان وديوان مظالم وتعمل على متابعة وضمان توافر متطلبات صيانة حقوق الإنسان في مختلف القوانين والتشريعات الفلسطينية، وتقوم أيضا بالترويج لهذه الحقوق من خلال وحدات الهيئة, وهي وحدة متابعة الشكاوى ووحدة التدريب والتوعية الجماهيرية ووحدة الدراسات والأبحاث القانونية, وتقوم الهيئة بإصدار التقارير القانونية والتقارير الخاصة والتي تمس حقوق وحريات المواطنين ,كما تصدر الهيئة تقريراً سنوياً يرصد وضع حقوق .

وفي اللقاء الثاني استعرض المحامي باسم بشناق مبادئ الديمقراطية والتي تتضمن الانتخابات ,سيادة القانون, الفصل بين السلطات,التعددية السياسية والحزبية, احترام الحقوق والحريات, تداول السلطة والمسائلة والمحاسبة.

وتعرف المتدربون خلال اللقاء الأخير مع المدرب صلاح عبد العاطي على المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان من خلال التأصيل لفكرة حقوق الإنسان التي انبثقت عن الحاجات الأساسية للإنسان من خلال أن لكل حاجة يقابلها حق يحققه ويصونه.

واستعرض عبد العاطي أهم القوانين الدولية التي تحمي حقوق الإنسان ومنها القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الخاص بحقوق الإنسان, مشددا على معرفة المتدربين لهذه القوانين واحترام مضمونها ونشر الثقافة المتعلقة بها كونهم يعملوا في مؤسسات الإعلامية

وتستمر الدورة ثلاثة أيام حيث يتلقى المتدربون خلالها تدريبا حول الديمقراطية وسيادة القانون ومفاهيم أساسية حول حقوق الإنسان وحرية التعبير وفق المعايير الدولية والقانون الأساسي الفلسطيني وقانون المطبوعات والنشر, وسيتعرف المشاركون على الإعلام وحقوق الإنسان ودور الإعلام في التوعية والرقابة على انتهاكات حقوق الإنسان, وأخلاقيات مهنة الصحافة والإعلام, كما سيتعرف المشاركون على البرامج الحوارية ودورها في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقواعد المهنية والإنسانية لتقديم المواد الإخبارية.