وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والتعليم والحياة البرية تنفذان نشاطا كشفيا

نشر بتاريخ: 11/11/2014 ( آخر تحديث: 11/11/2014 الساعة: 12:23 )
رام الله- معا- نفذت جمعية الحياة البرية في فلسطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم/الإدارة العامة للأنشطة الطلابية نشاطا كشفيا ضمن مشروع تطوير الاقتصادي للمجتمعات المهمشة بالشراكة مع مسار إبراهيم الخليل

في قرية مجدل بني فاضل حيث شارك أكثر من 50 كشافة من مديرية جنوب نابلس ومديرية رام الله وعدد من المعلمين وممثلين عن الحياة البرية ومسار إبراهيم الخليل ومن وزارة التربية والتعليم ناصر الفقيه رئيس قسم الكشافة وسحر مجذوبة رئيسة قسم المرشدات حيث بدا النشاط بالتجمع في ساحة مجلس قروي مجدل فاضل حيث قام الكشاف باستعراض الكشفي وتم استقبال السيدة الهام عبد القادر مدير عام الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم حيث ألقت كلمة تحث الكشافة على أهمية المسارات في الطبيعة للكشافة وأهمية القيام بأعمال تطوعية تنظيف في الطبيعة واعتبرتهم إبطال في حماية الحياة البرية وشكرت المسار والحياة البرية على هذا المشروع المتميز وشكرت مسئولي الكشافة والطلبة الكشافة على مشاركتهم وتمنت للطلبة الكشافة الاستفادة في اخذ الخبرة الميدانية في أحضان الطبيعة.

من جانبه شكر إبراهيم عودة ممثل الحياة البرية باسم الحياة البرية وباسم المسار السيدة الهام عبد القادر والوفد من وزارة التربية والتعليم والكشافة والمعلمين لمشاركتهم هذا النشاط وخاصة مدير عام الأنشطة الهام عبد القادر التي افتتحت أنشطة المسار في نشاطات الحياة البرية ووزارة التربية والتعليم.وبدأ المسار من مقر مجلس قروي مجدل فاضل بتوزيع الكشافة على جانبي الطريق في الشارع العام وصولا الى داخل القرية واستمرار في الطريق السياحية خارج القرية. حيث قام الكشافة المشاركين بأعمال نظافة في الطريق السياحي المستهدف من قرية مجدل بني فاضل قرية دوما.

وقد تم شرح عن المنطقة وطبيعتها. حيث يهدف المشروع تزويد الطلبة الكشافة بالخبرة الميدانية عن المسار إبراهيم الخليل وعن البيئة وطبيعة المنطقة وما تحتويه من أشجار ونباتات وحيوانات وطيور في محاولة لتعزيز مفهوم البيئة للكشافة فيما أطلق على الكشافة في هذا المشروع الكشاف البيئي.

وفي اليوم الثاني شاركت 65 مرشدة من مديرية جنوب نابلس ومديرية رام الله والبيرة وعدد من المعلمات والمسئولين سواء من وزارة التربية والتعليم والحياة البرية ومسار إبراهيم الخليل .واستكملوا عمل نشاط اليوم الأول حيث عملوا على تنظيف الطريق الترابي السياحي في قرية دوما . كذلك تم شرح لهم عن حيوانات ونباتات وطيور المنطقة وتحدث أستاذ الجغرافيا عبد الحليم دوابشه من دوما عن جغرافية المنطقة وميزاتها وأثرها في التنوع الحيوي .

واستمر مشي المشاركين مع حملة التنظيف إلى نبع العين في قرية دوما .وقدم المشاركون احتجاجا شفويا إلى مجلس قروي دوما على وجود مكب نفايات بجانب نبع العين وطالبوا بإزالته حرصا على سلامة الموقع بيئيا وحفاظا على جمال الطبيعة فيه .

هذا وستتواصل فعاليات وزارة التربية والتعليم / الإدارة العامة للأنشطة الطلابية من خلال الكشافة والمرشدات وبالتعاون مع الحياة البرية في مشروع مسار إبراهيم الخليل بمعدل نشاطين في كل شهر في مسارات متعددة مشيا على الأقدام وحمالات النظافة والتعرف على طبيعة المنطقة بيئيا سواء في قرية مجدل بني فاضل وقرية دوما إلى نبع العوجا وعين السلطان إلى عين سامية والمغير في محاولة لرسم مسارات إبراهيم الخليل وتعرف الكشافة والمرشدات على تلك المسارات والقيام بأعمال نظافة فيها وتأسيس لجان من الكشافة والمرشدات بالتعاون مع المجالس القروية في كل منطقة لمتابعة عملية استمرار النظافة في تلك المسارات .