وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطالبة بتعزيز انتشار المدارس الحقلية البيولوجية في فلسطين

نشر بتاريخ: 11/11/2014 ( آخر تحديث: 11/11/2014 الساعة: 14:32 )
الخليل - معا - ضمن نشاطات مشروع المدرسة الحقلية البيولوجية للمرأة في شمال الخليل الممول من مؤسسة كونراد ادناور، استضافت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بالتعاون مع المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية حملة للضغط على صناع القرار في فلسطين بعنوان تعزيز السياسات الداعمة للزراعة العضوية وانتشار المدرسة البيولوجية في فلسطين.

حيث ضم اللقاء وكيل مساعد – في وزارة الزراعة السيد علي غياظة بمشاركة كل من مدرسة العروب الزراعية ومركز العمل التنموي معا و جمعية حتا التعاونية ونقابة المهندسين الزراعيين وجمعية دورا التعاونية وجمعية عصر الزيتون وجمعية دورا التعاونية للتصنيع الغذائي وجمعية قلقس التعاونية وجمعية الريحية التعاونية وجمعية السموع التعاونية والعديد من المؤسسات الزراعية والنسوية والجمعيات التعاونية في محافظة الخليل.

وركز المشاركون على فكرة المشروع ونشاطاته، والمراحل التي تمر بها الزراعة العضوية في فلسطين، كما وتم الحديث عن الطرق الزراعية الحديثة للوصول الى منتجات زراعية خالية من المواد الكيماوية وصديقة البيئة.

حيث تم خلال اللقاء نقاش المحاور التالية :- دعم فكرة الزراعية العضوية والتوعية للمنتج والمستهلك , وضرورة تسويق المنتجات ( الأسمدة والمبيدات العضوية ), وتعزيز الرقابة على البيوت البلاستيكية, وتعزيز الرقابة على البضائع المستوردة من اسرائيل, وفحص السمية وحماية المنتج الوطني وخاصة الجمعيات التعاونية.

وقد أوصى المشاركون بضرورة وجود سياسات حكومية داعمة للزراعة العضوية في فلسطين وفي نهاية اللقاء تم تسليم ممثلي وزارة الزراعة كتابا مفتوحا الى الوزير يتضمن مطالب الجمعيات التعاونية الزراعية حول تعزيز انتشار المدارس الحقلية البيولوجية وتخصيص جزء منها للقطاع النسوي .