وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة شؤون الأسرى والمحررين تعقد ورشة "حاضنة الأعمال" للأسرى المحررين

نشر بتاريخ: 12/11/2014 ( آخر تحديث: 12/11/2014 الساعة: 15:45 )
طولكرم -معا - عقدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في طولكرم، ورشة عمل بعنوان"حاضنة الأعمال للأسرى المحررين"، وذلك في مقر الغرفة التجارية بالمدينة، وتضمنت الورشة الحديث عن القروض الشخصية للمشاريع الصغيرة والخدمات التي يقدمها برنامج التأهيل في الهيئة، وذلك بحضور مدير برنامج التأهيل في الهيئة محمد البطة ومديرتها طولكرم وممثل عن البنك الوطني وشركة مزايا لخدمات الأعمال وعدد كبير من الأسرى والأسيرات المحررين.

وقال محمد البطة مدير عام برنامج تأهيل الأسرى والمحررين بهيئة شؤون الأسرى والمحررين "ورشة اليوم تخص ملف القروض، الهادفة إلى تمويل مشاريع صغيرة لهم، من أجل إيجاد فرص تشغيل لهم، حيث سنطلع الأسرى المحررين الذين جاءوا إلى هذا اللقاء على هذه الخدمة والمتعلقة بإنشاء حاضنة العمل التي سترعى مشاريعهم الوليدة من أجل توفير كل الطرق والسبل لنجاح هذه المشاريع".

وأكد البطة مدير عام برنامج التأهيل أن الهيئة تعمل باستمرار لتطوير الخدمات المقدمة في برنامج تأهيل الأسرى، لتستجيب لحاجة الأسرى والمحررين المستهدفين من هذه الخدمات.

ونوه البطة إلى أنه من أجل تطوير الخدمات المقدمة للأسرى المحررين تلجأ الهيئة لعقد مثل هذه الورشات، لإطلاعهم على الخدمات المقدمة والحصول منهم على التغذية الراجعة منهم. |303269|

وقالت عصمت أبو صاع مديرة هيئة شؤون الأسرى والمحررين بطولكرم "نعمل من خلال برنامج تأهيل الأسرى المحررين لتقديم برامج نوعية؛ وتحديدا في مجالي التدريب المهني والتعليم الجامعي"

وأشارت أبو صاع إلى أن الورشة هي مكملة لتلك البرامج، حيث تسعى الهيئة إلى التعرف على المقترحات الموجودة لدى الأسرى المحررين، وتعبئتها باستمارة خاصة. مؤكدة أن أنهم سيقومون بدراستها ضمن البرنامج.

وقال محمد سمارة؛ شركة مزايا لخدمات الأعمال، " أن مزايا مختصة في دراسة المشاريع من حيث الجدوى الاقتصادية، ووجودنا اليوم لقياس القدرة المالية والفنية لمشاريع الأسرى المحررين، ليكونوا قادرين على تنفيذها على أرض الواقع".

وأضاف سمارة إلى أن شركته ستمضي مع مشروع الأسير من بدايته إلى نهايته، ليكون قادر على تثبيت مشروعه وضمان استمراريته، من خلال الاستشارات والدورات والدراسات اللازمة.

وتحدث مؤمن أبو سفاقة؛ أسير المحرر، عن اللقاء؛ مؤكدا أن وجوده بهذا اللقاء جاء بدعوة من هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من أجل تحسين أوضاع الأسرى المحررين.

ولفت أبو سفاقة إلى أن هذا اللقاء مهم كونه يعرض تقديم قروض شخصية لمشاريع صغيرة تصل إلى 20 الف دولار، متمنيا أن تكون هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح، وأن يقدم الأسرى المشاريع الإبداعية.

وطالب الأسير المحرر أبو سفاقة اللجنة المختصة بدراسة المشاريع التعاطي مع جميع المشاريع ودعم الأسرى المحررين.

وترى سيما عنبص؛ أسيرة محررة، أن هذه الخطوة ايجابية، مشيرة إلى أن الأسيرات سابقا حصلن على تدريب في المونتاج التلفزيوني و"الفوتوشوب"، حيث يمكنهن استغلال هذه الفرصة للنهوض بمشروع يتعلق بهذا المجال، مثل؛ تأسيس أستوديو تلفزيوني بالشراكة ما بين الأسيرات الحاصلات على التدريب

وتأمل عنبص من الجهات المختصة تقديم دورات وخدمات أخرى للأسرى وتحديدا للأسيرات كون عددهن قليل ويحتجن لرعاية بشكل خاص.

وتم خلال اللقاء توضيح آلية العمل والشروط الواجب توافرها في الراغبين بالانتفاع من القروض وكيفية تأسيس المشاريع الصغيرة والعمل على إنجاحها.