وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ندوة صحية : أطفال القطاع يعانون من سوء التغذية وانعدام الرعاية الصحية

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 14:04 )
خان يونس - معا - أكد أخصائيون في طب ورعاية الأطفال في قطاع غزة، خلال ندوة صحية نظمتها شركة ماتيرنا لحليب الأطفال في أحد الأحياء النائية بمحافظة خان يونس، أن معظم الأطفال الذين يعيشون في الأحياء والمناطق النائية في الأراضي الفلسطينية لازالوا يعانون من سوء التغذية وانعدام برامج الراعية الصحية.

وأوضح الاخصائيون أن عدد من الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا الصدد،
أظهرت أن نسبة كبيرة من الأطفال باتوا يعانون من أمراض مختلفة وبخاصة من مشكلات فقر الدم، وضعف في مراحل النمو، وغيرها من الأمراض المصاحبة للطفل نتيجة سوء التغذية.

واشار الدكتور حامد أبو شاويش مدير شركة ماتيرنا في قطاع غزة، إلى أهمية دور التغذية التي تؤثر وتساعد بدورها في تعزيز بنية الطفل، منوهاً إلى أن الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني الأراضي الفلسطينية منذ عامين بشكل مطرد جراء ارتفاع معدلات الفقر و البطالة، قد القت بظلالها في تدني دخل معظم الأسر الأمر الذي ترك أثره البالغ في عدم توجيه العناية السليمة والكافية من قبل أرباب الأسر بأطفالهم.

وأشار إلى أن شركة ماتيرنا وبتعاون مع عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، تعكف حالياً على تنظيم سلسلة من المحاضرات التثقيفية للأمهات من خلال التركيز على المناطق النائية، موضحاَ أن المحاضرات تهدف إلى رفع وعى المرأة في الأحياء النائية والمهمشة حول مفاهيم الصحة والرعاية وطرق الوقاية من الأمراض.

وأضاف أن مجموعة اللقاءات تأتي برعاية كاملة من ماتيرنا من خلال التنسيق وإبرام اتفاقات الشراكة والتعاون بينها وبين المؤسسات المحلية ذات العلاقة و عيادات الرعاية الصحية الخاصة بصحة الطفل و الأم في قطاع غزة.