وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إنجاز فلسطين والمشروبات الوطنية تطلقان المرحلة السادسة من أمواج الفرح

نشر بتاريخ: 15/11/2014 ( آخر تحديث: 15/11/2014 الساعة: 21:24 )
القدس - معا - تنفّذ مؤسسة إنجاز فلسطين وبالشراكة مع مؤسسة كوكاكولا وبالتعاون مع شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا / كابي المرحلة السادسة من برنامج أمواج فرح الهادف إلى تدريب طلاب الجامعات على تنفيذ مشاريع ريادية مجتمعية سيكون لها أثر إيجابي في مجتمعاتهم المحلّية.

ويأتي إطلاق برنامج أمواج فرح في إطار الاستراتيجية الراسخة لكل من مؤسستي كوكاكولا وإنجاز العرب الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز مفهومهم للمسؤولية الاجتماعية. فلطالما دعمت مؤسسة كوكاكولا فعاليات الاستدامة في 206 دولة حول العالم حيث تعمل مؤسسة كوكاكولا منذ العام 1984.

ويتزامن انطلاق فعاليات البرنامج في ست جامعات فلسطينية؛ الجامعة العربية الامريكية وجامعة القدس المفتوحة وجامعة الخليل وجامعة فلسطين التقنية - خضوري وجامعة النجاح الوطنية وكلية فلسطين التقنية - رام الله للبنات، بالإضافة لبعض الجامعات العربية.

ويحظى الطلاب المشاركون في برنامج أمواج فرح بفرصة التعرّف على مجموعة واسعة من المفاهيم الأساسية حول المسؤولية الاجتماعية للشركات وأهم مبادئها استعداداً للالتحاق بسوق العمل. كما يشارك الطلاب في فعاليات تتمحور حول الاستدامة وتهدف إلى إحداث أثر إيجابي في مجتمعاتهم المحلّية من خلال الدورات التدريبية والتوجيهية التي يقدمها مستشارون متطوعون من شركات القطاع الخاص الفلسطيني.

وقد أشادت رندة رمحي سلامة مدير عام مؤسسة إنجاز فلسطين بدعم مؤسسة كوكاكولا وشركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي لهذا المشروع، وأكدت على أهمية إشراك طلبتنا وهم على مقاعد الدراسة في مثل هذه البرامج التي من شأنها اعطائهم الفرصة لانشاء وتنفيذ مشاريع مجتمعية الامر الذي يكسبهم مهارات قيادية ويعزز الروح الريادية لديهم .

بدوره، أكد عماد الهندي، مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي على حرص الشركة بالمساهمة في تعزيز قدرات الطلبة الجامعيين، ورفدهم بالمقومات اللازمة للنهوض بمجتمعاتهم المحلية وتحقيق تأثير إيجابي فيه. وأعرب الهندي عن فخره بالشراكة الفعالة والمتواصلة بين كل من شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي ومؤسسة إنجاز فلسطين، مشدداً على أهمية استمرار هذه الشراكة من أجل فائدة المجتمع الفلسطيني ككل.

هذا وتحرص مؤسسة كوكاكولا على دعم المشاريع التي يقدّمها الطلاب من الكلّيات والجامعات المشاركة وتحفيزهم على المتابعة،حيث تقدم المؤسسة منحة مالية للمشروع الحاصل على لقب"أفضل مشروع" يتم اختياره من قبل لجنة تحكيم مستقلة تتألف من ممثلين عن مؤسسة كوكاكولا ومنظمة إنجاز العرب، بهدف تمكين القائمين على المشروع من الاستمرار فيه وتوسيع نطاق تنفيذه.

تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ عام 2012 تم تنفيذ البرنامج في أكثر من 9 جامعات وكليات فلسطينية بمشاركة 450 طالباً وطالبة، وقد استطاعت أكثر من مجموعة من فلسطين بالفوز بالمنح المقدمة للمشاريع المبتكرة على مستوى الجامعات العربية المتنافسة.

عند إنشاء برنامج "أمواج فرح" في العام 2012، كان يمتد على خمسة بلدان فقط، ويطال جامعتين في كلّ منها. أمّا اليوم، فالبرنامج حاضر بقوة في ستّة بلدان ويشمل أربع جامعات في كلّ منها. وفي هذا الإطار، نشير إلى أنّ البرنامج يجري في وقت واحد في كلّ من فلسطين والبحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن، وأضيفت إليها مؤخراً الإمارات العربية المتّحدة، حيث بات يشمل 44 جامعة وأكثر من 600 طالب مشارك. لقد شهدت النسخة الأخيرة من برنامج "أمواج فرح" مشاركة 68 فريقاً، مقابل 24 فريقاً فقط عند انطلاق البرنامج، وهذا فرق شاسع.