وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تكريم الاب يعقوب حنا في الرامة بمناسبة مرور خمسين عاما على وفاته

نشر بتاريخ: 15/11/2014 ( آخر تحديث: 15/11/2014 الساعة: 22:51 )
القدس - معا - كرمت بلدة الرامة في الجليل الاعلى اليوم السبت ابنها البار و المناضل المرحوم الاب يعقوب حنا و ذلك بمناسبة مرور خمسين عاما على وفاته.

وقد ولد الاب يعقوب حنا في الرامة عام 1883 و ترك فلسطين مرغما اثر النكبة عام 1948 و توفي في بيروت عام 1964.

وقد كان مناضلا فلسطينيا كبيرا و مدافعا عن عدالة القضية الفلسطينية و كان اول رئيس للمجلس المحلي بالرامة ، كما انه سيم كاهنا عام 1928 و خدم الرعية الارثوذكسية في الرامة حتى عام 1948 عندما نفته الى لبنان العصابات الصهيونية.

و بهذه المناسبة التكريمية لابن الرامة البار الاب يعقوب حنا اقيمت صباح اليوم في كنيسة القديس جوارجيوس للروم الارثوذكس في الرامة خدمة القداس الالهي و الجناز راحة لنفسه و قد ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يشاركه قدس الارشمندريت فيلوثيوس الوكيل البطريركي في عكا ، و قدس الاب جورج حنا كاهن الرعية الارثوذكسية في الرامة.

وقد حضر القداس و الجناز كهنة الرعايا المسيحية الاخرى في الرامة ، كما و حشد من المدعوين و ابناء الرعية الارثوذكسية في الرامة.

وقد القى المطران عطاالله حنا كلمة تحدث خلالها عن شخصية الاب يعقوب حنا بأعتباره علما من اعلام فلسطين و من ثم انتقل الجميع الى قاعة مركز حنا مويس الثقافي الارثوذكسية في الرامة حيث ابتدأ الحفل التأبيني المهيب بحضور حشد من الشخصيات الوطنية و الاعتبارية و الثقافية و الادبية و الدينية المسيحية و الدرزية و الاسلامية.

وقد تولى عرافة الحفل التأبيني الاستاذ عبود عازر رئيس الهيئة التمثيلية الارثوذكسية في الرامة ، و قد تحدث في حفل التأبين:

المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ، قدس الاب جوارجيوس حنا ، و كلمة شوقي ابو لطيف رئيس المجلس المحلي في الرامة ، و كلمة الدكتور بطرس دلة ، و كلمة الياس جبور جبور ، و كلمة الدكتور نبيه القاسم ، و كلمة جلال صفدي ، و قصيدة لعوض حنا ، اما وليد حنا فقد القى كلمة شكر بأسم العائلة، وقد القيت في الحفل رسائل وصلت من مفتي القدس و الديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، و الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا في القدس ، و وزير و محافظ القدس عدنان الحسيني ، كما وصلت كلمة من الاب يوحنا سكاب المقيم في امريكا.

وقد اشاد المتحدثون بشخصية الاب يعقوب حنا المناضل الفلسطيني الكبير و ابرزوا مواقفه الوطنية و الدينية و الانسانية و اعربوا عن اعتزازهم و افتخارهم بهذا الحدث اي تكريم هذه الشخصية الدينية و الوطنية المرموقة.

هذا و في نهاية الحفل وزع كتاب عن حياة الاب المرحوم ، كما قام تلفزيون نورسات بتسجيل وقائع القداس و التأبين و سيتم بثها خلال الايام القادمة.