وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس العلاقات الفلسطينية الأوروبية تناقش عدة قضايا في بروكسل

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 14:37 )
بروكسل - معا - نظم مجلس العلاقات الفلسطينية الأوروبية سلسلة لقاءات داخل البرلمان الأوروبي في مدينة بروكسل، يوم الجمعة، طرح فيها عدة مواضيع تتعلق بالقضية الفلسطينية، من أهمها الاعتداءات الإسرائيلية في القدس وحصار قطاع غزة.

وطالب المجلس خلال اللقاءات البرلمان الأوروبي بضرورة أخذ موقف واضح بشأن الاعتداءات المتكررة في القدس والسعي الجاد لوقفها، والعمل على إنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكداً أن قضية القدس وحصار غزة على سلم أولويات المجلس وسيعمل جاهداً من أجل التوصل لحلول جذرية تُنهي معاناة الشعب الفلسطيني.

وفي السياق ذاته، التقى وفد المجلس مجموعة من النواب بشكل منفصل يمثلون مختلف الدول الأوروبية ومزيجاً من الأحزاب الأوروبية المختلفة في القارة الأوروبية بحث معهم قضايا فلسطينية عدة.

حيث التقى الوفد مع البرلماني البريطاني عن حزب الخضر كيث تايلور، وأكد الوفد على ضرورة الحراك بشأن ما يجري في القدس، والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية بشأن المدينة المقدسة.

|303707|
وفي نفس الإطار، أطلع الوفد النائبة البريطانية جيل إيفانز من مقاطعة "ويليز" على الأنشطة المزمع عقدها في القارة الأوروبية بشأن القدس في إطار الأسبوع الأوروبي لنصرتها.

كما التقى الوفد النائب الألماني هيلمت شولز من لجنة التجارة الدولية والشؤون الخارجية في البرلمان.

وتم خلال اللقاء طرح موضوع إنهاء اتفاقية الشراكة التفضيلية بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي؛ لما تقوم به إسرائيل من انتهاك للقانون الدولي ولحقوق الإنسان الفلسطيني، فيما قدّم النائب الألماني وعودات بمتابعة ذلك والعمل على طرح مشروع قرار يصب في هذا الاتجاه.

كما واصل وفد المجلس لقاءاته داخل البرلمان الأوروبي حيث التقى النائب الإيطالي سيرجيو كوفراتي عن الحزب الاجتماعي الديموقراطي وتناول النقاش موضوع الحصار على غزة وضرورة أن يتم الضغط على مختلف الأطراف من أجل إنهاء الحصار، ووقف الاعتداءات المتكررة على القدس، وتم الاتفاق معه على مواصلة اللقاءات قريباً لبلورة التحرك في هذا الاتجاه.
|303708|

واختتم وفد المجلس لقاءاته مع الفرنسي كريستيان جاريجاس السكرتير العام في البرلمان الأوروبي، تم من خلال اللقاء اطلاعه على مجريات اللقاءات مع النواب الأوروبيين من أجل التنسيق بشأن متابعة الاتصالات فيما يخص المواضيع التي تم طرحها ومناقشتها مع النواب.

هذا وكشف مجلس العلاقات عن موعد اجتماع لجنة أصدقاء فلسطين داخل البرلمان في الحادي والعشرين من شهر يناير 2015 في بروكسل، حيث سيعرض المجلس خطته السنوية على النواب أصدقاء فلسطين للتشاور معهم حول الخطة واعتمادها من قبلهم.