وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس الخدمات المشترك بسلفيت تنظم زيارة للقنصلية السويدية

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 14:02 )
سلفيت - معا - نظم مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة سلفيت زيارة للقنصلية السويدية لتقديم الشكر لهم على الموقف التاريخي بالاعتراف بدولة فلسطين.

وقد ترأس الوفد اياد سلامة رئيس مجلس الخدمات المشترك في محافظة سلفيت، حيث بدأ كلمته بتقديم الشكر لشعب وحكومة ومملكة السويد على قرارهم الذي أثلج قلوب الفلسطينيين.

وأوضح ان هذا الوفد يمثل كافة الهيئات المحلية في المحافظة وان الشعب الفلسطيني عامة وأهالي المحافظة خاصة يشعرون بالامتنان للقرار لا سيما ان الاحتلال يركز بشكل كبير على الاستيطان في المحافظة، وقدم دعوة لسفيرة السويد لزيارة الهيئات المحلية في محافظة سلفيت.

من جهته فقد قدم الدكتور اياد يعقوب يعقوب المدير التنفيذي لمجلس الخدمات منظم ومنسق الزيارة شرحا مفصلا عن أهمية القرار بالاعترف بدولة فلسطين وتأثيره على الشعب الفلسطيني وعلى سكان محافظة سلفيت بوجه خاص حيث وضح ان الاعتراف السويدي يلجم سرطان الاستيطان المستشري في محافظة سلفيت.

وأضاف ان المملكة السويدية هي اول دولة طبقت الوعد الدولي للشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية وقدم شرحا مفصلا عن الاستيطان في محافظة سلفيت وما يعانيه أهالي المحافظة من النشاطات الاستيطانية والتي تعمل على تدمير البيئة وترك مجاري المستوطنات تتدفق على التجمعات الفلسطينية وتقليص كميات المياه على أهالي المنطقة لحساب المستوطنين وبناء مناطق صناعية على أراضي المحافظة.

اوضح كمال رئيس بلدية دير بلوط ان من حق أبنائنا واحفادنا العيش كباقي أطفال العالم وان يعيشوا بحرية وأمان وان الاحتلال يجب ان يرحل بمساعدة الدول الحرة.

وأعرب ابراهيم عبد السلام عن الإجراءات الاستعمارية وجدار الفصل العنصري الذي يحرم المزارعين من الوصول إلى أراضيهم إلا من خلال أوقات ومواعيد ومفاتيح يتحكم بها الاحتلال ومستوطنيه، وأعرب نافذ بركات عن ان خطوة الاعتراف قد قربت الشعبين الفلسطيني والسويدي واصبح الفلسطيني يشعر بود ومحبة كبيرة عندما يعلم بان الشخص يحمل الجنسية السويدية.

قدمت السفيرة السويدية شكرها الجزيل لزيارة الوفد وأعربت ان الخطوة التي قامت بها الحكومة السويدية هي لدعم عملية السلام ومن اجل دفع الطرفين بالإسراع بالحل وان الحكومة السويدية وفرت دعم للشعب الفلسطيني لمدة خمسة أعوام قادمة وأكدت السفيرة على تلبية الدعوة لمجلس الخدمات المشترك ولكافة الهيئات المحلية والاطلاع على ما تعانيه المحافظة من الاستيطان ومجالات دعم المواطنين في المنطقة.

أما مسؤولة الدعم والتطوير فقدمت نبذة عن برامج الدعم التي تقدمها الحكومة السويدية وعن استعدادها الزيارة ضمن الوفد السويدي للمنطقة.

وقد ضم وفد مجلس الخدمات كلا من اياد سلامة رئيس المجلس والسيد اسامة الخفش رئيس مجلس مردة والسيد وائل عامر رئيس مجلس مسحة والسيد كمال رئيس مجلس دير بلوط والسيد ابراهيم عبد السلام رئيس مجلس سرطة والسيد نافذ بركات رئيس مجلس بلدي بروقين إلى جانب الدكتور اياد يعقوب المدير التنفيذي لمجلس الخدمات، وحضر من السفارة السويدية السفيرة انا صوفيا نيلسون ونائبتها ومسؤولة البرامج والدعم ومسؤول العلاقات في السفارة السويدية.

في نهاية اللقاء قدم اياد سلامة هدايا تذكارية لرئيس الوزراء السويدي ووزيرة خارجية السويد وختمت اللقاء السفيرة بتعبيرها بالشكر لهذة الزيارة التي لمست وجدانها وقلبها ودعمها للشعب الفلسطيني فيما أعرب الدكتور اياد لها بأن القرار السويدي أعطى أملا في المستقبل بعد الظلام الذي ساد عملية السلام.