وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معرض عالمي لعرض مشكلة النفايات البلاستيكية في العقبة

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 14:20 )
عمان- معا - افتتح أمس معرض "البحر.. المحطة الأخيرة معرض النفايات البلاستيكية" وهو المعرض الاول من نوعه في الاردن حول النفايات البلاستيكية والذي يأتي بتنفيذ وتنظيم الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ودعم من مؤسسة دروسوس العالمية وبالشراكة مع متحف التصميم في زيوريخ.

ويهدف المعرض إلى تنمية الوعي والدعوة للاستخدام المسؤول للبلاستيك في الحياة اليومية، ويتناول المعرض قضية النفايات البلاستيكية في بحار ومحيطات العال وخاصة في خليج العقبة، حيث تدخل كميات هائلة من النفايات البلاستيكية إلى البحار كل يوم وبذلك تحولت البحار تدريجيا إلى حساء بلاستيكيّ مع ما يحمله ذلك من عواقب خطيرة على البيئة، وبالتالي على صحتنا. وكون مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد في الأردن فانها تتعرض للعديد من التهديدات، مثل التطور الصناعي والمدني، بالاضافة إلى ذلك فإن مشكلة القاء النفايات البلاستيكية في البحر وعلى الشواطئ تبقى التهديد الأبرز للحياة البحرية.

ويتمركز المعرض حول معروضة ضخمة من النفايات البلاستيكية التي تم جمعها من شاطئ و جوف بحر العقبة خلال حملات التنظيف التي قامت بها الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية لتجسد الصورة الحقيقة لجوف البحر. وقد تم تصميم وتنظيم المعرض الأصلي "البحر ... المحطة الأخيرة؟ مشروع النفايات البلاستيكية" من قبل متحف التصميم في زيوريخ وبفضل التعاون مع مؤسسة دروسوس في زيوريخ عام 1944، ومنذ ذلك الوقت يتنقل المعرض في عدد من المدن الأوروبية. وتقام حالياً معارض مشابهة في كل من مصر ولبنان والمغرب ويستخدم المعرض أدوات تعليمية تفاعلية وتشاركية ليوصل رسائل تشجع الجمهور على التفكير في هذه المشاكل ووضع حلول لها.

المدير العام للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية فيصل ابو السندس تحدث عن دور الجمعية في الحفاظ على البيئة البحرية من خلال تطبيق عدد من البرامج ، مشيرا الى ان المعرض يعتبر مظلة لعدة نشاطات تم تطبيقها وستطبق وانتاج المواد التعليمية والورش التوعوية البيئية وانتاج برنامج تعليمي تفاعلي يستهدف كل الفئات العمرية.
|303796|
كما تطرق الرئيس التنفذي لمؤسسة دروسوس العالمية ريتشارد بروغل في كلمته الى أنشطة المؤسسة التي تنفذ برامج للحفاظ على البيئة ضمن اهتمامها بالحفاظ على البيئة البحرية وتوعية المواطنين من استخدام البلاستيك لما له اثر على البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص.