وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة في الكلية العصرية الجامعية حول الوكالة الدورية في الاراضي المالية

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 16:49 )
رام الله - معا - بدعوة من عيادة الإغاثة القانونية في الكلية العصرية الجامعية عقدت اليوم ندوة بعنوان "الوكالة الدورية في الأراضي المالية " بحضور اساتذة وطلبة القانون في قسم القانون في العصرية الجامعية.

وقد قدم رئيس عيادة الاغاثة القانونية حسين العيسة تعريفاً بالندوة واهدافها وأهميتها بالنسبة للطلبة والمختصين في القانون.

وتحدث في الندوة صالح خليل المشرف على دوائر كاتب العدل سابقاً والاستاذ غير المتفرغ في العصرية الجامعية ، حيث تناول أثر الوكالة الدورية على الأراضي المالية، إذا ما كان مثبتاً لملكية المشتري أم لا، وكذلك قدم شرحاً قانونياً مفصلاً بخصوص الوكالة الدورية و إذا ما كانت تشكل سنداً للتصرف في هذا النوع من الأراضي او لا تشكل ذلك.

وشدد صالح على أن توافر الرضى والمحل من قبل الموكل هي اركان رئيسة في قانونية الوكالة، و إن مهمة كاتب العدل التحقق من الأوراق الشخصية و الأهلية.

وبيّن صالح أن الوكالة حسب القانون الأردني كانت تحدد بسنة ثم اصبحت خمس سنوات، اما في فترة الاحتلال الاسرائيلي فحددت عشر سنوات ثم أصبحت 15 سنة لاهداف تتعلق بالاحتلال ومصالحه ومخططاته.

اما المحامية سلمى سليمان المستشاره القانونية لسلطة الاراضي، فقد تناولت جملة من القضايا المتعلقة بالوكالات الدورية في اراضي الطابو، وفي اراضي المالية، مبينة انه في اراضي المالية يجوز عطف وكالة على وكالة، كما تناولت خصائص الوكالة الدورية وعدد من الأمور ذات الصلة.

وفي نهاية الندوة فتح باب الاستفسارات والمداخلات أمام الطلبة المشاركين.