وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نظيف: العمال في المستوطنات يتعرضون للاضطهاد

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 17:58 )
أريحا - معا- شارك وائل نظيف الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين"بيت الشعب" في محافظة أريحا والأغوار في ندوة بعنوان اثر الاحتلال والمستوطنات الإسرائيلية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية للفلسطينيين، والتي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس ونظمت من قبل جمعية التضامن فرنسا فلسطين AFPS .

هذا وشارك نظيف بعدة لقاءات سبقت افتتاح أعمال الندوة، حيث زار مدينة مومبلييه في الجنوب وكذلك مدينة نانت في الغرب والتقى بفعاليات المدينتين من نقابات ومنظمات أهلية ومؤسسات المجتمع المدني وأعضاء الجالية العربية ووضع الجميع بصورة الأوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني وآثار الحصار والجدار، وظروف العمال الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية من استغلال وتدني الأجور وأشكال الانتهاكات. كما التقى بممثلي الصحف في المدينتين.

كما ألقى وائل نظيف كلمة أمام المؤتمر العام لاتحاد عمال CGT الفرنسي والمنعقد في باريس، حيا فيها دعمهم وتضامنهم مع الشعب والعمال الفلسطينيين، ووضع المؤتمرين بصورة الأوضاع وما يعانيه العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل والمستوطنات. وقال أن اتحاد أريحا تربطه علاقات قوية وتاريخية مع اتحاد CGT منطقة رون الب. كما طالب المؤتمر بالضغط على البرلمان الفرنسي للتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين. كما التقى بالأمين العام للاتحاد تيري ليبون.

وأوضح نظيف انه قدم ورقة عمل في الندوة حول اثر الصناعات الكيماوية في المناطق الصناعية للمستعمرات على صحة العامل الفلسطيني وكذلك إصابات العمل وأمراض المهنة التي تحصل في المستوطنات. حيث قدم معلومات وإحصائيات عن ظروف العمال في مستوطنات (المنطقة الصناعية قرب طولكرم، منطقة بركان قرب سلفيت، مستعمرة عمانوئيل قرب قلقيليه، ميشور ادوميم قرب الخان الأحمر، معالية افرايم في سفوح الأغوار) وما يتعرضون له من انتهاكات وإصابات عمل وإمراض المهنة التي تظهر بعد سنوات نتيجة عملهم وتعرضهم لمواد كيماوية ومشعة أحيانا دون توفر وسائل الحماية والوقاية.

هذا وعرضت في الندوة عدة أوراق من قبل خبراء فلسطينيون حول تلوث مصادر المياه والتربة الفلسطينية نتيجة مخلفات المستوطنات في جنوب الضفة الغربية، وكذلك تلوث المياه في غزة، والآثار النفسية نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة.