وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة التربية والتعليم تلتقي مدير مكتب الاتحاد الأوروبي ومساعدته لشؤون التربية والتعليم

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 20:25 )
رام الله- معا- التقت أ. لميس العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي اليوم في مقر الوزارة برم الله روي ديكنسن مدير مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين يرافقه جوديث يوهانس، مساعدته لشؤون التربية والتعليم.

واطلعت الوزيرة العلمي الوفد الضيف على واقع قطاع التربية والتعليم العالي في فلسطين وآفاق التطوير والتحديات التي تواجهه، وتم التركيز على أهمية دعم الوزارة في مجالات الأبنية المدرسية ومتطلبات تطوير نوعية التعليم، كما جرى النقاش حول التعليم في القدس والدعم اللازم لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين، كما تم إطلاع ممثل الاتحاد الأوروبي على ما يعانيه الأطفال الفلسطينيين والمعلمون من خلال ممارسات الاحتلال وخصوصا جدار الفصل العنصري الذي يفصل بين المدرسة والطلاب وحواجز الاحتلال.

من جهته أكد الضيف الأوروبي على استمرار اهتمام الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم لقطاع التربية والتعليم العالي كما أكد أن هذا الدعم لم ينقطع حتى خلال الأيام الماضية وتمثل هذا الدعم في تقديم الدعم الطارئ لرواتب المعلمين كجزء من راتب العاملين في الوظيفة العمومية وكذالك الاستمرار في دعم مؤسسات التعليم العالي من خلال المشروع الذي يشرف علية البنك الدولي حيث يقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعة خمسة ملايين يورو لدعم هذا المشروع.

وتم الاتفاق على فنح كل آفاق التعاون بين الجانبيين لتمكين مكتب الاتحاد الأوروبي من الإطلاع على احتياجات الوزارة خلال الفترة المقبلة انطلاقاً من الخطة ألخمسيه التي أعدتها الوزارة.

كما تم الاتفاق على إعادة تفعيل مكتب تشجيع التعاون الأكاديمي بين الجامعات الفلسطينية والجامعات الأوروبية (مشروع تمبوس) وتوفير كل الإمكانيات المالية والفنية التي ستساعد الجامعات الفلسطينية للاستفادة من هذا البرنامج.
حيث حضر اللقاء من وزارة التربية بصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة و د. عبد السلام شلعب أمين سر مجلس البحث العلمي في الوزارة.