وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يلتقي وزيرة التنمية والتعاون الدولي الهولندية

نشر بتاريخ: 18/11/2014 ( آخر تحديث: 18/11/2014 الساعة: 08:26 )
رام الله- معا - التقي وزير الخارجية د. رياض المالكي مساء الاثنين ببلومان وزيرة التنمية والتعاون الدولي الهولندية.

وشكر المالكي الوزيرة الهولندية علي موقف هولندا الداعم لعملية السلام علي اساس مبدا حل الولتين، كذلك الدعم المستمر من قبل الحكومة الهولندية للمؤسسات الفلسطينية ومساهمتها في بناء القدرات البشرية الفلسطينية والمشاريع التي تقوم بتنفيذها في لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني، بالاضافة لالتزامهم في تقديم الدعم المالي لاعادة اعمار قطاع غزة.

كما اطلع المالكي الوزيرة بصورة الاوضاع في الارض المحتلة، كذلك الانتهاكات الاسرائياية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والمخالفة للقانون الدولي، وسياستها الاستيطانية ونهب الاراضي واعتداءات المستوطنين العنصرية خاصة ما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الاقصي.مشيرا ان اسرائيل باصرارها علي ممارسة تلك الانتهاكات هو تحدي للمجتمع الدولي وللقانون الدولي ومرجعيات عملية السلام وفق مبدا حل الدولتين.كذلك لعدم محاسبة اسرائيل قانونيا من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته الرسمية، مما جعلها تعتبر نفسها دولة فوق القانون.

من جانبها اكدت الوزيرة بلومان علي موقف بلادها الرافض للتصعيد الاخير في الارض المحتلة، وطالبت بضرورة وقف التصعيد من كلا الجانبين والعودة للمفاوضات من اجل انهاء الصراع واقامة الدولة الفلسطينية وفق مبدا حل الدولتين.

كما شددت علي استمرار بلادها في تقديم الدعم المالي.ولكن اشارت الي ضرورة وقف التصعيد بين الجانبين من اجل تسهيل وتنفيذ المشاريع التي التزمت بها هولندا، كما اشارت الي التزام بلادها في دعم اعادة اعمار قطاع غزة وتمكين حكومة التوافق الفلسطينية في قطاع غزة لتسهيل اعادة الاعمار وتقديم الخدمات للمواطنين في غزة.

واتفق الجانبين علي ضرورة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي وقت سابق التقي الوزير بممثل الحزب الحاكم الليبرالي في هولندا السيد Han ten, خلال جلسة تعارف ونقاش حول القضية الفلسطينية مع سفراء دولة فلسطين. كما التقي المالكي بمجلس السفراء العرب المعتمدين في هولندا، بحضور سفراء دولة فلسطين، حيث تم بحث الخطة الاستراتيجية الفلسطينية الدبلوماسية في التحرك علي المستوي الدولي والمحافل الدولية، خاصة في مجلس الامن.