وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي ونظيره الهولندي يؤكدان حماية حل الدولتين‎

نشر بتاريخ: 18/11/2014 ( آخر تحديث: 18/11/2014 الساعة: 15:24 )
رام الله- معا- استقبل وزير الخارجية الهولندي Bert Koenders نظيره الفلسطيني رياض المالكي في مقر وزارة الخارجية الهولندية، حيث اعرب الوزير بيرت عن سعادته للقاء نظيرة الفلسطيني، بالاضافة لمؤتمر سفراء دولة فلسطين في مدينة السلام والعداله لاهاي.

اطلع الوزير المالكي نظيره الهولندي بصورة الاوضاع الخطيرة في الارض المحتلة، والانتهاكات المتكررة لسلطات الاحتلال بقرار وحماية من الحكومة الاسرائيلية والمتمثلة بالاستيطان ومصادرة الاراضي واقامة الحواجز والاعتداءات الخطيرة للمستوطنين علي المقدسات الاسلامية والمسيحية خاصة المسجد الاقصي .

ونقل المالكي لنظيره الهولندي الموقف الرسمي الفلسطيني بادانته لقتل المواطنين الابرياء والمصلين في دور العبادة من كلا الجانبين، كما شدد المالكي علي ضرورة تدخل المجتمع الدولي للضغط علي اسرائيل لوقف تصعيدها الاخير في الارض المحتلة خاصة سياسة التحريض العنصرية ضد الشعب والقيادة الفلسطينية ، وتحويل الصراع الي صراع ديني بدل من التهرب و الالتزام بالحل السياسي واستحقاقات العملية السلمية. وعلية وضع المالكي نظيره بصورة وسبب الحراك الدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية ،ومجلس الامن وعقد مؤتمر للدول المتعاقدة في اتفاقيات جنيف ، الهادفة لانهاء الاحتلال. وشدد علي حماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين .

ومن جانبه ادان وزير الخارجية الهولندي العملية التي حدثت في القدس.وطالب الطرفين بوقف التصعيد الخطير والعودة الي العملية السلمية و التفاوضية علي اساس مبدا حل الولتين، وتبادل الراي مع د المالكي حول ضرورة تذليل العقبات والعراقيل للتوصل الي حل عادل وشامل ، كذلك تذليل والعمل علي وقف وتفكيك كافة الاسباب التي ادت الي التصعيد الخطير.

كما بحث الطرفين سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في كافة المجالات، بالاضافة الي مساهمة هولندا في اعادة اعمار قطاع غزة وتقديم الدعم المادي والسياسي للشعب الفلسطيني. وفي الختام اكد وزير الخارجية علي استمرار بلاده في تقديم الدعم وتنفيذ مشاريع حيوية لخدمة الشعب الفلسطيني ومؤسساته الحكومية