وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في بيت لحم: مؤتمر دولي لإدارة مخلفات عصر الزيتون

نشر بتاريخ: 19/11/2014 ( آخر تحديث: 19/11/2014 الساعة: 16:44 )
بيت لحم - معا - نظم معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، اليوم في فندق قصر جاسر ببيت لحم، المؤتمر الدولي "الإدارة السليمة بيئياً للمخالفات الناتجة عن معاصر الزيتون"، الساعي لبناء القدرات الفلسطينية في مجال الإدارة المتكاملة لمعالجة المخلفات الناتجة عن معاصر الزيتون في فلسطين والمدعوم من الإتحاد الأوروبي.

ويسعى المؤتمر للخروج بنتائج مثمرة لكيفية إدارة مخلفات معاصر الزيتون، بالإضافة الى تعزيز التطور المهني للباحثين المبتدئين على تقنيات معالجة المخلفات، ورفع قدراتهم في مجال إدارة المشاريع و تقديمها للإتحاد الأوروبي.
|304313|
وقال مدير معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" د.جاد اسحق لمراسل معا، أن هذا المؤتمر يعقد لأول مرة في فلسطين، وتكون فلسطين ليست فقط كشريك بل كمساهم رئيسي، ويشدد على أن أهمية المؤتمر تكمن في إيجاد الحلول للإستفادة من مخلفات معاصر الزيتون ومعرفة التعامل معها بشكل سليم.

ويضيف "فلسطين كغيرها من بلدان البحر المتوسط، يشكل الزيتون أحد اكبر انتاجاتها، ولكن تلك البلدان أنشأت قطاعات تستفيد من النفايات السائلة و الصلبة لمخلفات عصر الزيتون".

أما الوكيل المساعد لشؤون التربية والتعليم العالي فاهوم شلبي فقال أن الأتحاد الأوروبي وهو الداعم لهذا المؤتمر، يوفر فرصاً للباحثين الفلسطينين لإكمال أبحاثهم في جامعات أوروبية، مؤكداً أن الوزارة تراهن على نتائج المؤتمر في ايجاد حلول للمخلفات البيئية الغير معالجة التي تعاني منها كثيراً من القرى و المدن الفلسطينية.

ويؤكد شلبي أن مخلفات عصر الزيتون يمكن الإستفادة منها في صناعات عدة، ويعطي مثالاً على ذلك بأن اسبانيا تستفيد من المخلفات الصلبة لعصر الزيتون بتحويلها الى سماد زراعي طبيعي، لا يمكن الا أن يكون مفيداً للتربة و الزراعة.|304314|