وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعقد مؤتمر اتحاد الفلاحين

نشر بتاريخ: 20/11/2014 ( آخر تحديث: 20/11/2014 الساعة: 20:42 )
اريحا -معا - عقد اليوم في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مؤتمر اتحاد الفلاحين، بحضور ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة وجمال الديك الامين العام لاتحاد الفلاحين وجودة سعيد رئيس اتحاد الفلاحين-فرع اريحا.

وقال الفتياني ان الزراعة هي على علاقة وثقية بتاريخ هذه المحافظة العريقة ويجب علينا جميعا كلا من موقعه اعادة اريحا لتاريخها الزراعي مع الاخد بعين الاعتبار الاغلاق العسكري للاغوار الفلسطينية واستغلالها واستثمارها زراعيا وبالمقابل تضيق الخناق على المواطن الفلسطيني في الاغوار والسيطرة على مصادر المياه.

ودعا الفتياني الى تنظيم وتفعيل دور الجمعيات التعاونية والابتعاد عن المهاترات والحسبات الشخصية في تكوينها مؤكدا اننا لن نستطيع الرقي والتقدم الا من خلال العمل التعاوني وان عمل الجمعيات التعاونية هو فرصة للمزارعين البسطاء من اجل التكاثف في جسم واحد قوي يحمي حقوقهم ويحقق تطلعاتهم .

وقال جلايطة ان قطاع الزراعة يشهد تراجع في بعض انواع الانتاج لصالح النخيل مشددا على ضرورة تنويع الانتاج الزراعي لمواجهة الصدمات الاقتصادية والقى الضوء جلايطة على مشكلة شح المياه المستخرجة من الابار الارتوازية ونسبة ملوحة عالية والتي تؤثر على خصوبة التربة داعيا الجميع توفير للمزارع امكانيات الصمود والاستمرار.

واكد جمال الديك على ضرورة حماية صغار الفلاحين في مواجهة مختلف الظروف داعيا كافة الجهات الرسمية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس مزيدا من الدعم والانحياز الى طبقة الفلاحين الذين كانوا وما زالوا هم في صفه وجانبه دائما.

وعدد جودة سعيد اهداف اتحاد الفلاحين والمتمثلة الدفاع عم حقوق المزارعين وحماية مصالحهم وعدد ايضا اهم انجازات الاتحاد والتي منها توفير فرص عمل من خلال المشاريع الزراعية والعمل على تدريب المزارعين والمشاركة بشكل سنوي في اللجنة التحضيرية لمهرجان التمور وتوريد فسائل نخيل للاسرى المحررين ومشروع اعادة صيانة وتأهيل مجرى نبع العوجا.