وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يركا: مصرع الشاب إياس خطيب بحادث طرق ذاتي

نشر بتاريخ: 22/11/2014 ( آخر تحديث: 23/11/2014 الساعة: 09:10 )
الجليل - معا - وقع في ساعات الفجر الباكرة من اليوم السبت حادث طرق مروّع في بلدة يركا بالجليل، أسفر عن مصرع الشاب إياس خطيب عن عمر يناهز الـ 18 عاما من يركا.

هذا وقالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية للإعلام العربي، لوبا السمري، في بيان لها إنّ "الحادث وقع في يركا بالطريق المتوجهة لـ"تيفين"، وأن الحديث يدور عن حادث طرق ذاتي". وقد هرعت لمكان الحادث قوات من شرطة المرور التي باشرت بالتحقيق في حيثيات الحادث.

وعلم أن جثمان الشاب سيتم تشييعه الساعة الواحدة من ظهر اليوم السبت، وأنه هو نجل الدكتور رجا خطيب من يركا – وهو ابن وحيد لوالديه.

ويتضح من معطيات جمعية "أور يروك" (ضوء أخضر) المبنية على أساس معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق في إسرائيل إنه حتى 16 نوفمبر/تشرين الثاني 99 شخصا من الوسط العربي، قُتلوا في حوادث طرق منذ بداية العام 2014، وإذا ما قارنا يمكن أن نجد أنّ المعطيات متطابقة تقريبا مع معطيات الفترة الموازية من السنة الفائتة.

ومنذ بداية العام 2014، وحتى 16.11.14، قُتل 274 شخصا في حوادث طرق، أي قتيل واحد أقلّ، مقارنة بالفترة الموازية من السنة الفائتة. وقد كان الأسبوع الماضي أسبوعًا قاتلا بالنسبة إلى أبناء الوسط العربيّ، حيث قُتل – خلاله – ثلاثة أشخاص من أبنائه، من بين سبعة قتلى في حوادث السير.
هذا ومنذ بداية عام 2014 وقع 250 حادث طرق قاتلًا (حادث مع شخص واحد قتيل، على الأقلّ)، أي أربعة حوادث قاتلة أكثر من الفترة الموازية في السنة الفائتة – ارتفاع بنسبة 2%.

جمعية "أور يروك" (ضوء أخضر): "يجب التوقف عن التقليص في ميزانية السلطة الوطنية للأمان على الطرق، واستثمار ميزانيات أكبر في البُنى التحتية، في التربية والتعليم، وفي تطبيق القانون. فبذلك، فقط، سيكون بالإمكان تقليل عدد القتلى في حوادث الطرق في إسرائيل بشكل عامّ، وفي الوسط العربيّ بشكل خاصّ".