وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تبحث مع المزارعين اليات السعر العادل لزيت الزيتون

نشر بتاريخ: 23/11/2014 ( آخر تحديث: 23/11/2014 الساعة: 18:01 )
رام الله- معا - نظمت جمعية الاغاثة الزراعية و شركة ريف للاستثمار الزراعي اليوم لقاء تشاوريا مع الجمعيات التعاونية الزراعية ومزارعي الزيتون وذلك لبحث آليات وضع السعر العادل والمتوازن لزيت الزيتون وذلك في مقرها الرئيسي بمدينة رام الله.

وركزت الورشة التي شارك بها 50 ممثلا عن الجمعيات التعاونية الزراعية التجمعات القاعدية الزراعية على بحث مستوى اسعار زيت الزيتون والاليات وعوامل التركيب السعري لمنتجات الزيتون وخاصة الزيت وتصنيفاته.

واستعرض مدير دائرة الضغط والمناصرة، منجد ابو جيش، اهم مشاكل قطاع الزيت والزيتون خلال 2014 التي تؤثر على جودة زيت الزيتون وخاصة الجودة الحسية، ومشاكل اخرى ذات صلة في الانتاجية والممارسات السليمة والري التكميلي في ظل التغير المناخي.

وقدم مدير شركة الريف للتسويق، سليم ابو غزالة شرحا وافيا حول خطط الشركة التصديرية ومساهمتها في تسويق زيتون الزيتون محليا ودوليا.

وتطرق الى اهم التحديات التي تواجه تصدير الزيت، التي من بينها: انخفاض القوة الشرائية في الدول المستوردة، وانخفاض سعر اليورو مقابل الشيكل، بالاضافة الى زيادة حدة المنافسة مع مؤسسات التجارة العادلة المحلية، وذلك بسبب تزاحم المؤسسات الفلسطينية التي تعمل في التجارة العادلة على نفس المستوردين، والتباين في الاسعار التي تقوم تلك المؤسسات بدفعها للجمعيات التعاونية وعدم وجود تنسيق حقيقي بينهم لوضع سعر عادل ومتوازن لجميع الاطراف.

ويأتي هذا في اطار سعي الاغاثة الزراعية للمساهمة في تطوير الامن الغذائي في فلسطين من خلال انشطة مشروع الذهب الاخضر الفلسطيني – من المنتجين الى المستهلكين الممول من قبل الاتحاد الاوروبي، المنفذ من قبل مؤسسة اوكسفام البريطانية وبال تريد ومركز ابحاث الاراضي تحت قيادة الاغاثة الزراعية.

الذي يهدف الى زيادة الربحية لصغار مزارعي الزيتون وخاصة النساء المنتجات من خلال تحليل سلسة القيمة للزيتون وضمان الوصول الى الاسواق من خلال اطار سياساتي ومؤسساتي.

واستعرض المهندس صادق عودة المشاكل الفنية التي تواجه قطاع الزيتون، رابطا اهمية التعامل مع هذه المشاكل لما لها علاقة في جودة وكمية انتاج الزيتون.