وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تنظم محاضرة حول دور الحركة الطلابية في حملة المقاطعة

نشر بتاريخ: 25/11/2014 ( آخر تحديث: 25/11/2014 الساعة: 13:45 )
رام الله - معا - نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت بالتعاون مع جمعية الشابات المسيحية وحركة مقاطعة اسرائيل (BDS)، اليوم الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014, محاضرة بعنوان: "دور الحركات الطلابية الفلسطينية في حملة المقاطعة ومكافحة الفقر في فلسطين"، ألقاها أحد مؤسسي حركة مقاطعة اسرائيل عمر البرغوثي, ومنسق الشؤون العربية والفلسطينية في حركة مقاطعة اسرائيل زيد الشعيبي.

وتحدث البرغوثي عن النجاحات التي حققتها حملة مقاطعة اسرائيل و فرض العقوبات عليها, سارداً العديد من هذه الإنجازات ومنها: التبني العالمي لهذه الحملة حيث تبناها عدد من الأواسط المعروفة مثل بيل غيتس و مائة من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام, بالإضافة إلى 350 من الناجين من مجزرة الهولوكوست والذين كتبوا بيانا ًفي جريدة النيويورك تايمز الأمريكية معلنين مقاطعتهم, و علماء التاريخ و الانثروبولوجيا وجمعيات أكاديمية عديدة وغيرها من الإنجازات التي رفعت هذه الحملة من المحلي إلى العالمي.

وفي سياق الحديث عن العمل المحلي, أكد الشعيبي على أن سبب نجاح الحملة الرئيس، كان مبدأ العمل ضمن ائتلافات وجماعات, بحيث يكون التخطيط و التفكير و من ثم العمل جماعي.

هذا وحاول الشعيبي الإجابة على تساؤل ماذا يمكن أن يتم عمله داخل اطار جامعة بيرزيت, ودعا إلى تطوع من قبل الجسم الطلابي للخضوع إلى دورات و من ثم الإنضمام إلى كادر الحملة حيث ان ما ينقص هذه الحملة هو الجسم الطلابي.

يذكر أن حملة مقاطعة اسرائيل و سححب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها تأسست في 9-6-2005 بنداء من المجتمع المدني الفلسطيني لمقاطعة اسائيل, و تصر هذه الحملة على جميع حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق العودة وانهاء الاحتلال.