وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النقب: المستشار القانوني للحكومة يطالب بإبطال تعليمات عنصرية في نتيفوت

نشر بتاريخ: 26/11/2014 ( آخر تحديث: 26/11/2014 الساعة: 14:01 )
بئر السبع - معا - طالب نائب المستشار القانوني لحكومة إسرائيل، راز نيزري، الاثنين في رسالة له إلى رئيس بلدية نتيفوت يحيئيل زوهار، إبطال تعليماته وقف منع عرب من الذين يقومون بخدمة لصالح الجمهور في أطر مختلفة في المدينة، في إطار تنفيذ أحكام قضائية.

وكان مركز "وجود" لحماية حقوق العرب في النقب، توجه هو الآخر أمس الثلاثاء، بطلب لإلغاء هذه التعليمات.

وتوجه المركز برسالة عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة، وإلى وزير الداخلية، وإلى الموظف المسؤول عن تنفيذ أعمال الخدمة "لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إيقاف تنفيذ التعليمات غير القانونية التي أصدرها أمس رئيس بلدية نتيفوت".

وتقضي هذه التعليمات بمنع المواطنين العرب من ممارسة حقهم بتنفيذ أحكام قضائية لتأدية خدمة في مؤسسات عامة تقع في مدينة نتيفوت.
وقال المحامي نبيل دكور، مدير مركز "وجود"، في رسالته، إن رئيس بلدية نتيفوت يستخدم مكانته وصلاحياته كرئيس سلطة محلية بشكل سيء ومناف للقانون، وخارج الصلاحيات والسلطة التي خول بها مرتكبا انتهاكا بشعا بحق المواطنين العرب في المساواة.

من جانبها أنكرت البلدية أن تكون صدرت عنها مثل هذه التعليمات. وقالت البلدية إنّ "رئيس بلدية نتيفوت أو بلدية نتيفوت لم تصدر قرارا بصدد تشغيل المحكوم عليهم بخدمة جمهور، حيث يتم حتى في المجلس الديني تشغيل أقليات في شؤون الطهارة". وأكدت البلدية أنها تقوم بتنفيذ القانون بهذا الخصوص بحذافيره.

وكانت رئيس بلدية أشكلون (عسقلان) ايتمار شمعوني، أمر الأسبوع الماضي بوقف تشغيل عمال البناء العرب في رياض الأطفال في المدينة، ما أدى إلى عاصفة من الانتقادات ضده كون القرار عنصريا.